يتسبب الاستخدام السئ للمواد البيولوجية بقصد في التسبب في الضرر على الكائنات الحية وخاصة للانسان، في الفترة الاخيرة بدأ الاهتمام بالامن الحيوي لاجل حماية الجنس البشري من التعرض للخطر كنتيجة للتعرض للمواد الحيوية الضارة، يلعب التعليم دورا أساسيا في عملية تطوير الامن الحيوي، تمت اقامة هذه الدراسة لاجل تقييم مستوى فهم ادارة المخاطر الحيوية وخاصة الأمن الحيوي لذى خريجي كل من العلوم الحيوية والعلوم الطبية والعاملين بالمنشئات العاملة بالمجالين بمدينة مصراتة بليبيا، كذلك لدعم تضمين ادارة المخاطر الحيوية بالمناهج المقررة بالجامعات على طلبة العلوم الحيوية والطبية بجامعة مصراتة.
تم اعداد استبيان لاجل فهم ما اذا درس المشاركون في الدراسة منهج مخصص لادارة المخاطر الحيوية او كانت جزء من منهج مادة اخرى، كذلك فهم مستوى الامن الحيوي بالمؤسسات التي يعملون بها، تم جمع مادة وتمانيه استبانات شارك بها فنيوا معامل يعملون في كل من مركز الرقابة على الاغذية والعاملون في المخترات الطبية بالاضافة الى العاملين في معامل البحوث البيولوجية والطبية، صمم الاستبيان لمعرفة مستوى فهم المشاركين لادارة المخاطر الحيوية كذلك مستوى الامن الحيوي بالمعامل التي يعملون بها بالاضافة الى الادلاء بتوصياتهم حول اهمية تدريس المخاطر الحيوية و تطوير الامن الحيوي بالمؤسسات التي يعملون بها.
بناء على اجابات المشاركين بالدراسة، حوالي 12% فقط من المشاركين يعتقدون أنهم درسوا ادارة المخاطر الحيوية كمنهج مستقل، في حين يعتقد 25% منهم انهم درسوها كجزء من منهج مادة اخرى. خلال دراساتهم الجامعية، 45% اجابوا انه قد تم اعلامهم بخطورة المواد البيولوجية، يعتقد 26.6% منهم يعتقد أن المعلومات ان العلومات التي تحصلوا عليها اثناء الدراسة غير كافية. كانت نسبة الذين تم تعليمهم امن حفظ العينات 7.9%، من بين المشاركين كانت نسبة من يتعاملون مع عينات ممرضة 58% منهم 10% فقط يعتقدون أن العينات يتم حفظها بشكل انت، من بين المشاركين يعتقد 13.9% بان الدخول الى المعمل محدد على افراد مخصصين بينما اجاب 15.8% منهم بأن الجرد السنوي يتم اقامتهـ في حين أجاب 42.6% بوجود كمرات مراقبة بالمعامل و 40.6% اجابوا بوجود افراد حراسة للمبنى، يعتقد 28.7% بان تنقل العينات يتم بشكل صحيح داخل المؤسسة بينما يعتقد 19.8% بأن نقل العينات خارج المؤسسة يتم بشكل صحيح، في حين يعتقد 10.9% منهم بأن التخلص من النفايات يتم بشكل صحيح.
تبين هذه الدراسة عدم كفاية الاجراءات التي تضمن توفير الأمن الحيوي بشكل كافي داخل معامل المؤسسات الطبية والحيوية بمدينة مصراتة الليبية، وتوصي ببتعليم الامن البيولوجي داخل المؤسسات التعليمية بالمرحلة الجامعية والخاصة بتدريس العلوم الطبية والحيوية بليبيا، بالضافة الى الرفع من مستوى الاجراءات المتعلقة بتطبيق الامن الحيوي بالمعامل العاملة بالمجالات الطبية والحيوية والغذية، كذلك توصي الدراسة باقامة بحوث اشمل واوسع لاجل تقييم الوضع الراهن و توضيح مستوى الخطر الذي قد يتسبب عنه عدم الاهتمام بالامن الحيوي.