زيت التزييت هو سائل لزج يستخدم لتزييت الاجزاء المتحركة في المحركات، وتعتبر الزيوت المستعملة نفايات ضارة بالصحة والبيئة. هذا البحث يعرض جانبا مهما من استخدامات الكيمياء في مجال اعادة تدوير المخلفات. الزيت المستعمل يمكن اعادة تدويره بالمعالجة الكيميائية لينتج زيت قاعدة مماثل لإنتاجه بطرق اخري. هنا تمت معالجة الزيت المستعمل بواسطة حمض الخليك وكذلك حمض الكبريتيك، ثم معالجته بطين الكاولين، ودراسة التغيرات بعد المعالجة. استخدم مطياف FTIR والعديد من التقنيات الفيزيوكيميائية مثل اللزوجة والوزن النوعي ودرجة الوميض والانسكاب لدراسة مواصفات الزيت المعاد تدويره في كل حالة ومعرفة مدى صلاحيته للاستخدام من جديد.
لزوجة الزيت الغير مستعمل كانت 200mm2 s-1 عند 40◦م وللزيت المستعمل كانت mm2 s-1180. يعزى هذا الانخفاض لاستهلاك اضافات اللزوجة المضافة لتحسين خواص الزيت، وكذلك اختلاط الزيت المستعمل بوقود الجازولين الخفيف. وعند معالجة الزيت المستعمل بحمض الخليك انخفضت لزوجته فأصبحت mm2 s-195 وذلك بسبب الازالة الفعالة للملوثات التي كانت تعمل علي رفع اللزوجة. أما عند معالجته بحمض الكبريتيك انخفضت اللزوجة حتى mm2 s-180 نظرا لاستهلاك كامل اضافات اللزوجة، وكذلك لحدوث تكسير للسلاسل البرافينية للزيت أثناء عملية المعالجة.
بمقارنة قيمة اللزوجة عند 40◦م وعند 100◦م نلاحظ انخفاضها في الحالتين وهذا يؤكد فعالية الطريقتين في إزالة الشوائب الموجودة بالزيت وإعادته كزيت اساس، مع ملاحظة ان حمض الخليك يجعل الزيت يفقد 52.25% من قيمة لزوجته، بينما حمض الكبريتيك يجعله يفقد أكثر من 60.5% من لزوجته، وهذه نتيجة سلبية لاستخدام حمض الكبريتيك مقارنة بحمض الخليك، الا انه بصفة عامة فإن خواص الزيت المعاد تدويره في كلتا الحالتين تعتبر جيدة ولا تزال في المستوي المطلوب الصالح للاستعمال كزيت أساس.