استقطبت ظاهرة المشكلات الدراسية التي يعاني منها الطلبة في المراحل التعليمية المختلفة وما تتركه من انعكاسات سلبيه على شخصيتهم وتحصيلهم الدراسي، وحيويتهم، وتطورهم العديد من الباحثين في مختلف أنحاء العالم .وهدا ما يدلل علية حجم الدراسات التي صدرت وتصدر عنهم، والتي تناولت موضوع المشكلات الدراسية بالبحث والدراسة ودلك نتيجة للتطورات الكثيرة التي تواكب هدا العصر، والأهداف المتوالية يوما بعد يوم ولحظة بعد أخرى ، حيث إننا في تسارع مع وتيرة الزمن، وارتفاع في مستوى الطموح والتغير الثقافي(1)
مشكلة البحث : تحددت مشكلة البحث كالأتي :-
1- ما المشكلات الدراسية التي يعاني منها طلبة كلية الآداب جامعة مصراتة ؟.
2- هل يختلف إدراك طلبة كلية الآداب للمشكلات الدراسية باختلاف نوع الجنس؟.
3- هل يختلف إدراك طلبة كلية الآداب للمشكلات الدراسية باختلاف التخصص؟.
أهمية البحث :
1- يمكن أن يفيد في تقديم بعض التوصيات والمقترحات لإدارة الكلية من أجل المساهمة في نجاح العملية التعليمية وتطويرها .
2- يمكن أن تساعد الطلبة على متابعة دراستهم الجامعية.
3- يمكن أن تفيد نتائج هذا البحث في الحد من المشكلات الطالب الجامعي التي قد تحول دون مواصلة تعليمهم الجامعي أو قد تحرمهم من هذه الفرصة.
4- يمكن أن يفيد في معرفة المشكلات وفقا لأهميتها بهدف اقتراح السبل الكفيلة لمعالجة هذه المشكلات، والتي تنعكس سلبا على التحصيل الدراسي.
أهداف البحثِ:
1- التعرف على المشكلات الأكثر حده التي تواجه الطالب الجامعي بكلية الآداب مصراتة
2- تحديد تأثير نوع الجنس في إدراك المشكلات الدراسية .
3- تحديد تأثير نوع التخصص في إدراك المشكلات الدراسية.
حدود البحثLimitation of research :
-الحدود البشرية: تم إجراء البحث الحالي على عينة من طلبة كلية الآداب بجميع التخصصات.
- الحدود المكانية : تم إجراء البحث الحالي بكلية الآداب جامعة مصراتة
- الحدود الرمانية: تم إجراء البحث الحالي خريف 2013/ 2014 م.
- منهج البحث: استخدم الباحثان المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث الحالي
- مجتمع البحث: تكون مجتمع البحث الحالي من جميع طلاب كلية الآداب بمدينة مصراتة والبالغ عددهم (2600) طالب وطالبه.
- عينة البحث: تكونت عينة البحث من (80) طالب وطالبه تم اختيارهم بصورة عشوائية من مجتمع البحث.
أداة البحث: تم اعتماد مقياس (بسام نبات وكامل كتلو) المطبق على البيئة الفلسطينية للعام الجامعي (2006) م، وقد تم التحقق من صدق المقياس بعرضها على مجموعة من المحكمين من ذوي الخبرة والاختصاص، واستخدم الباحثان الوسائل الإحصائية التالية: الوزن المئوي والوسط المرجح.
وقد أسفرت نتائج البحث عن الآتي:
أن عدد الفقرات المتحققة (40) فقرة، أما عدد الفقرات الغير متحققة بلغ عددها ( 12) فقرة، ويفحص محتوى العبارات (40) المتحققة يتضح أن العبارة رقم (2،3،4،5،8) تنتمي للمجال الخاص بالكفايات والمهارات الدراسية، أما العبارة رقم (9،10،11،15،18،19،22،23،24) تنتمي للمجال الخاص بالتوافق الأكاديمي ،أما العبارة رقم (26،27،28) تنتمي للمجال الخاص بالإرشاد الأكاديمي،أما العبارة رقم (29،31،32،33،34،35،36،37،38،39) وتنتمي للمجال الخاص بالعلاقة مع أعضاء هيئة التدريس وبالنسبة للعبارة رقم (40،41،42،43،44،45،46،47) والذي ينتمي إلي المجال الخاص بترتيب وتنظيم محتوى المقررات الدراسية، أما العبارة رقم (48،49،50،51،52) تنتمي للمجال الخاص بالامتحانات، مما يعنى أن هناك مشكلات دراسية يعانى منها طلبة الكلية .