هدف البحث الحالي إلى التعرف على درجة توافر معايير الجودة في برامج الدراسات العليا بكلية التربية جامــعة مصــراته ، من خلال الإجابة على تساؤل ما درجة توافر معايير الجودة في برامج الدراسات العليا بكلية التربية جامــعة مصــراتة من خلال محاور أربعة هي (مواصفات البرنامج التعليمي، اللوائح والنظم التعليمية، طرق التعليم والتعلم، الإمكانات المادية ومصادر التعلم) ؟
وقد استخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وهي مكونة من أربعة محاور، تحتوي في مجملها على(32) عبارة، وزعت على عينة عشوائية بسيطة من أعضاء هيأة التدريس وطلاب الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة مصراته، وبالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج الملائم للبحث الحالي، توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1- أظهرت النتائج البحث درجة تحقق مرتفعة فيما يتعلق بوضوح رؤية ورسالة وأهداف البرنامج التعليمي، واتساق محتوى المقررات مع الإطار الزمني للبرنامج، فيما كانت درجة التحقق متوسطة فيما يتعلق بتلبية احتياجات البرنامج لاحتياجات الطلاب والمجتمع المحلي، ومدى حاجة البرنامج لإضافة مقررات جديدة.
2- أظهرت نتائج البحث درجة تحقق مرتفعة فيما يتعلق بوضوح اللوائح والقوانين ومدى الالتزام بتنفيذها وضمانها لحقوق الطلاب، فيما جاءت الاستجابة متوسطة فيما يتعلق بنظام التظلّمات واللوائح المقيدة لقبول الطلاب.
3- أظهرت نتائج البحث درجة تحقق مرتفعة فيما يتعلق باتباع أعضاء هيأة التدريس لطرق التدريس الأكثر فاعلية، فيما كانت الاستجابة متوسطة فيما يتعلق باستخدام تقنيات التدريس الحديثة، والتنوع في استخدام طرق التدريس.
4- أظهرت نتائج البحث درجة تحقق مرتفعة فيما يتعلق بالوقت الكافي المتاح للطلاب للاستفادة من المصادر التعليمية المتوفرة، فيما جاءت الاستجابة متوسطة فيما يتعلق بتوفير المصادر والتقنيات التعليمية الحديثة، وتوفير وتحديث مرافق الخدمات الطلابية المختلفة.