Printing ISSN ISSN 2523-2711
Online ISSN ISSN 2523-272X

الأصالة والمعاصرة في التصوير اليمني المعاصر لدى الفنانين الشباب

إن الفن الحديث في اليمن يمر بحالات تخبط وتأرجح ما بين التمسك بالأصالة والتراث وبين الهرولة إلى الحداثة الغربية الوافدة إلينا، فأصبح تأكيد الهوية إشكالية يمكن تلمسها مبدئيا في أغلب أعمال الفنانيين الشباب بالمعارض العامة، والأساليب المتبعة في بناء النص البصري الحديث وعدم الوعي بالمعايير والأسس التشكيلية المنظمة لعناصر النص البصري المعاصر. وقد اقتصرت هذه الدراسة على عرض وتحليل نماذج من الأعمال الفنية في المعرض التشكيلي العام للشباب إبتداءً من الدورة الأولى 2008م حتى الدورة الرابعة 2014م. والتي تحمل تجارب حديثة ومعاصرة وبمفردات محلية. وكان سبب الاختيار لهذه الفترة الزمنية هو الملتقى العام للشباب في عرض أعمالهم الفنية بفضل تأسيس المعرض التشكيلي العام للشباب، مما أدى إلى حراك تشكيلي فاعل يتنافس فيه الشباب بعرض مهاراتهم الإبداعية ومنجزاتهم الفنية المواكبة لمعطيات العصر الحديث، ومن هذا التفاعل والتنافس والتجمع التشكيلي السنوي في المعرض، أتيح للباحث تحديد المشكلة وحصر الفترة الزمنية التي تفي موضوع الدراسة للحصول على نتائج شاملة ومهمة. ومن خلال التحليل والقراءة التشكيلة للأعمال الفنية استطاع الباحث أن يستخلص بعض النتائج التي من خلالها نستطيع التعرف على نواحي الضعف والقوة للقدرات الإبداعية لدى الفنانين الشباب في استلهام المفردات المحلية التي تثبت الهوية والأصالة وصياغتها في نص بصري معاصر (حديث). وتقييم الوعي الإبداعي في استلهام التراث كهوية وتأصيل، ضمن مفردات العمل الفني بأسلوب معاصر. وقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي النقدي والمنهج السيميائي أسلوبا في تناول الظاهرة وجمع الحقائق المتعلقة بها من خلال تحليل ونقد نماذج من أعمال الفنانين اليمنيين.

تاريخ النشر
2019-04-22
المؤلفون
دكتور/ منير سعيد محمد الحميري
(جامعة الحديدة -اليمن)
Moneer1152003@gmail.com
الكلمات المفتاحية
الأصالة – المعاصرة – التصوير المعاصر