يهدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج مقترح قائم على أسلوب التعلم التعاوني، مطبق على مجموعة تجريبية من طلبة كلية الإعلام بجامعة بنغازي، مسجلين في مقرر أساسيات البحث العلمي، خلال فصل الربيع لعام 2012م، بهدف الاستفادة من نتائج التطبيق التجريبي في تطوير البرنامج الأكاديمي للكلية، وتحويلها من كلية تقليدية إلى كلية معاصرة يتوافق برنامجها الأكاديمي مع احتياجات سوق العمل الإعلامي، وتم التطبيق التجريبي من خلال برنامج مقترح يعتمد على استعمال أسلوب التعلم التعاوني، لتطبيق الأنشطة والموضوعات التي تغطي مصفوفة المعارف والمهارات الخاصة بمتطلبات سوق العمل الإعلامي، وتمت الاستعانة بدليل تدريبي يساعد في التطبيق التجريبي، ويضبط متغيرات البحث ويحددها، بالإضافة إلى وضع مقياس يقيس فاعلية تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية، واعتمد في التحقق من النتائج النهائية وتفسيرها على استخراج قيم المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد الفروقات بين القياسين القبلي البعدي، واستخراج قيمة اختبار (ت) لتحديد مستوى الدلالة بين الاختبارين، بالإضافة إلى الاستعانة بمعادلة (بلاك) لقياس نسبة الكسب المعدل لمستويات تأثير البرنامج، وقياس حجم التأثير باستخراج قيمة (ايتا2µ2) المقابلة لقيمة (d).
وقد توصل البحث إلى مجموعة النتائج الآتية:
1. قبول الفرض الأول واعتبار أن البرنامج المقترح يساعد على تنمية المعارف والمعلومات النظرية لدى المجموعة التجريبية.
2. قبول الفرض الثاني واعتبار وجود دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين تطبيق البرنامج وارتفاع مستوى المهارات الاتصالية في صالح التطبيق البعدي.
3. قبول الفرض الثالث واعتبار وجود دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين تطبيق البرنامج، وارتفاع مستوى المهارات الذهنية في صالح التطبيق البعدي.
4. قبول الفرض الرابع واعتبار وجود دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين تطبيق البرنامج وارتفاع مستوى المهارات الوظيفية في صالح التطبيق البعدي.