في إطار مشكلة الورقة البحثية والمتبلورة في السؤال الأساسي: ما طبيعة العوامل المؤثرة على فاعلية الإعلان؟... هدفت الورقة إلى تحديد مفهوم الإعلان وخصائصه وتوضيح الأهداف والوظائف الأساسية المرتبطة بالإعلان ومن ثم إبراز العوامل المؤثرة على فاعلية الإعلان أو النشاط الإعلاني.
استخدم الباحث في معالجة محاور الورقة المنهج الوصفي.
اوضحت الورقة مفهوم الإعلان والخصائص الأساسية له، كما عالجت أهداف الإعلان ووظائفه بالنسبة للشرائح الأساسية مثل المنتجين والموزعين والمستهلكين، وفي إطار المحور الأساسي لمشكلة الورقة البحثية ألا وهو العوامل المؤثرة على فاعلية الإعلان فقد بينت الورقة تلك العوامل والتي تمثلت في العوامل البيئية مثل العوامل الديموغرافية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والقانونية والتشريعية والتكنولوجية والرأي العام، وكذلك المحددات المرتبطة بالسلعة أو الخدمة المعلن عنها، والتكوين الفني للإعلان والاعتبارات الخاصة بالوسائل الإعلانية، إضافة إلى ضمان تكامل وتناسق جميع مكونات البرنامج الإعلاني، حيث أكدت الورقة على ضرورة وضع كل هذه العوامل قيد الاهتمام والدراسة عند ممارسة النشاط الإعلاني باعتبار أن الإعلان في أطار مفهومه الحديث لا بد أن ينطلق من قواعد علمية وإدارية ترتكز على البحث والتخطيط والتنظيم والمتابعة والتقويم إضافة للقواعد الفنية التي تعتمد على البعد الابتكاري في ابتداع الفكرة الإعلانية وتحريرها والتصميم والإخراج، حتى يتمكن من تحقيق الأهداف والوظائف التي رسمت له بدرجة عالية من الفاعلية.