Printing ISSN ISSN 2523-2711
Online ISSN ISSN 2523-272X

اتجاهات طلبة الجامعات الأردنية نحو صورة المرأة في الإعلانات كما تعكسها القنوات الفضائية العربية ( دراسة مسحية)

تُستخدم المرأة في مختلف أنواع الإعلانات التي تعكسها القنوات الفضائية العربية من أجل الوصول إلى الهدف النهائي المتمثل بزيادة السلوك الشرائي للجمهور المستهدف.
وعليه هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة الإعلانات التي تعكس صورة المرأة الأكثر مشاهدة من حيث الإعلانات المفضلة وأسباب المتابعة ودوافعها ومدى نجاح الإعلان لدى عينة الدراسة وسمات صورة المرأة التي تعكسها الإعلانات وطبيعة أدوار المرأة في الإعلانات وتقييم اتجاهات عينة الدراسة لصورة المرأة كما تعكسها الإعلانات في الفضائيات العربية.
واعتمدت الدراسة على نظرية ترتيب الأولويات كإطار نظري ، واستخدمت منهج المسح باعتباره من أكثر مناهج البحث استخداماً في مجال البحوث الإعلامية ضمن إطار الدراسات الوصفية ، كما استخدمت الاستمارة كأسلوب لجمع البيانات إلى جانب المقابلة المباشرة كطريقة لملء البيانات.
وتوصلت الدراسة إلى استحواذ القنوات التليفزيونية كأكثر وسيلة إعلامية ليتم متابعة الإعلانات من خلالها مقارنة بوسائل الاتصال والإعلام الأخرى.
واستحوذت المستحضرات الطبية والملابس والموضة والأجهزة التقنية والأعشاب كأكثر أنواع الإعلانات متابعةً ؛ كما بينت النتائج أن أكثر الإعلانات المفضلة التي تقدمها الفضائيات العربية هي الاعلانات التي تعرضها المرأة.

تاريخ النشر
2019-03-27
المؤلفون
د- رسمية الشقرون
(جامعة جدارا الأردن-إربد )
د- وليد محمد عمشة
(جامعة جدارا الأردن-إربد )
د- علي عبدالله الغزو
(جامعة جدارا الأردن-إربد )
الكلمات المفتاحية
اتجاهات، الجامعات ، الاعلانات