ملخص البحث:
يعتبر الإعلام الإلكتروني سمة من سمات العصر الحديث، وذلك لسعة انتشاره وعمق تأثيره على الفرد والجماعة، لأنه يشكل عادة يومية نجح في جذب انتباه المتصفحين والمتابعي، ويهدف هذا البحث في التعرف على الإعلام السياحي وأهدافه وخصائصه، وماهية المادة الإعلامية المصورة وأشكالها وخصائصها التي يتم إنتاجها في الترويج للسياحة الليبية على منصة (اليوتيوب)، كما يهدف البحث إلى تحفيز القائمين على السياحة في إنتاج برامج ومواد إعلامية سياحية، كما أعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي في جمع البيانات وتبويبها وتفسيرها، وتحليل مقاطع الفيديو التي تم نشرها في القنوات الخاصة والعامة على موقع اليوتيوب (YouTube) منذ بداية عام 2024م وحتى تاريخ هذه الدراسة 30 أبريل 2024، حيث تم حصر أهم قنوات اليوتيوب التي تعرض مقاطع فيديو عن السياحة في ليبيا لصناع محتوى ليبيين حيث بلغ عددها (9) قنوات ، وقد توصلت الأستنتاجات إلى أن مستوى إنتاج المادة السياحية في بعض المقاطع على اليوتيوب متدني، مقارنة بالمقاطع العربية والعالمية، مع وجود انخفاض في المشاهدات ومستوى الجودة، كما تطغى النمطية التقليدية في بعض مقاطع الفيديو على اليوتويب وتنحصر بعضها على الأشكال الإخبارية، والحوارية والدعائية بشكل بسيطة، كما يوصي الباحث بضرورة دعم صناع المحتوى الخاصة المهتمين بقطاع السياحة في ليبيا من قبل الدولة الليبية حتى وأن كان الدعم بشكل بسيط لأن مردوده سيكون ذو أهمية على اقتصاد الدولة.