Printing ISSN ISSN 2523-2711
Online ISSN ISSN 2523-272X

تعرض الجمهور اليمني للقنوات الفضائية المحلية والدولية وتأثيراتها الاجتماعية " دراسة مسحية"

الملخص:
تسعى هذه الدراسة الى التعرف على مدى تعرض الجمهور اليمني للقنوات الفضائية المحلية والدولية والمضامين التي يفضلون مشاهدتها، ومدى تأثرهم بما تبثه تلك القنوات الفضائية، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، حيث استخدم الباحث منهج مسح الجمهور، وأجرى دراسته على عينه قوامها (345) مفردة من الجمهور اليمني. وقد خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:
- أن القنوات الفضائية العربية تحظى بمشاهدة أعلى، يليها القنوات المحلية، وفي المرتبة الأخيرة جاءت القنوات الأجنبية.
- كشفت الدراسة عن وجود تأثيرات ايجابية للبث الفضائي التليفزيوني المحلي والدولي على الجمهور اليمني كما كشفت الدراسة ايضا عن وجود تأثيرات سلبية للبث الفضائي التليفزيوني المحلي والدولي على الجمهور اليمني.
- وجود فروق في معدل التعرض للبث الفضائي اليمني وفقاً لمتغير (العمر)، في حين ثبت عدم وجود فروق بين معدل التعرض للبث الفضائي اليمني وفقا لمتغير (النوع- المستوى التعليمي).
- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية في معدل تعرض الجمهور اليمني ونوعية المضامين في البث الفضائي الدولي، كما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين نوعية القنوات الفضائية الدولية والتأثيرات الاجتماعية السلبية والايجابية على الجمهور اليمني.
- لا توجد علاقة ارتباطية إحصائياً بين حجم تعرض الجمهور اليمني للبث الفضائي الدولي والتأثيرات السلبية والايجابية عليهم.

تاريخ النشر
2024-11-14
تاريخ الاستلام
2024-09-20
المؤلفون
حسين محمد محمد جغمان
(جامعة صنعاء- اليمن)
الكلمات المفتاحية
الجمهور اليمني، البث الفضائي التليفزيوني المحلي والدولي، التأثيرات الاجتماعية.