الملخص
سعى هذا البحث بصورة رئيسة إلى تشخيص واقع العلاقات العامة في البنوك السودانية وذلك عبر دراسة ميدانية لموظفي إدارة العلاقات العامة والإعلام بنك الخرطوم فرع البرلمان، واستخدم الباحث المنهج المسحي.
وتوصل الباحث الى مجموعة من النتائج من أهمها: أن الإدارة العليا ببنك الخرطوم فرع البرلمان لديها قناعة بأهمية إدارة العلاقات العامة والإعلام بالبنك، وأن الإدارة العليا بالبنك تهتم ببرامج التدريب لموظفي العلاقات العامة بصورة دائمة، واتضح أن هناك تنسيق بين ادارة العلاقات العامة والإدارات الأخرى ببنك الخرطوم فرع البرلمان بصورة دائمة، بالاضافة الى أن إدارة العلاقات العامة والإعلام بالبنك لا تستعين بمستشارين من الخارج، وأن المستوى الإدارى للعلاقات العامة بالبنك غير منخفض، وكشف البحث بعض المعوقات التي تؤثر في التنظيم الإداري للعلاقات العامة تتمثل في: حجم كبر حجم بنك الخرطوم وتعدد الفروع التابعة له وتعقد الأعمال التي يؤديها، التغيير المستمر لمشرفين ومسؤولي إدارة العلاقات العامة والاعلام.
وبناءاً على نتائج البحث فقد قدم الباحث مقترحات أهمها: تعيين المزيد من الموظفين بإدارة العلاقات العامة والإعلام حتى يتناسب عددهم مع حجم البنك والفروع التابعة له وحجم أعماله، إتباع الأسلوب اللامركزي في التنظيم الإداري للعلاقات العامة، وإنشاء أقسام للعلاقات العامة والإعلام في كل فرع من فروع بنك الخرطوم، إعطاء الفرصة الكافية للمشرفين والمسؤولين عن إدارة العلاقات العامة والإعلام ببنك الخرطوم، لأن التغيير المشرفين باستمرار لا يُمكِّن أي مشرف أو مسؤول من تنفيذ الخطط والبرامج التي وضعها.