Printing ISSN ISSN 2523-2711
Online ISSN ISSN 2523-272X

علاقة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بالتحصيل العلمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (مدرسة ثانوية صرمان الجنوبية انموذجا)

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل العلمي لتلاميذ المرحلة الثانوية، واستخدمت الدراسة لذلك المنهج الوصفي التحليلي، كما استعانت الدراسة بالاستبانة لجمع البيانات والمعلومات، وذلك بعينة بلغت (114) تلميذ وتلميذة من تلاميذ مدرسة ثانوية صرمان الجنوبية ، كما استخدمت الدراسة عددا من الأساليب الإحصائية لبلوغ أهدافها منها المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والنسبة المئوية، والوزن النسبي، ومعامل الارتباط بيرسون، ومعامل الثبات ألفاكرونباخ، ومعامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية، واختبار(ت)، وأسفرت نتائج هذه الدراسة عن وجود توافق كبير لأفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة وهذا يدل على أن لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي تأثير سلبي على التلميذ بشكل عام وعلى تحصيله العلمي بشكل خاص، حيث يزيد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من عملية الهاء التلميذ عن دراسته، وكما تزيد من تشتت انتباهه، كما تلعب دورا هاما في انخفاض قدرات التلميذ الأكاديمية، كما أشارت نتائج هذه الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استجابات أفراد عينة الدراسة والتي تعزى لمتغير الجنس (ذكور/ إناث) لصالح الذكور.

تاريخ النشر
2024-10-07
تاريخ الاستلام
2024-07-20
المؤلفون
عبد السلام سالم مسعود البوسيفي
(جامعة صبراتة)
الكلمات المفتاحية
مواقع التواصل الاجتماعي – التحصيل العلمي – المرحلة الثانوية.