يهدف هذا البحث إلى معرفة دور التربية الإعلامية في الحد من ظاهرة التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المرشد النفسي والأخصائي الاجتماعي بمدينة درنة من وجهة نظر المرشد النفسي والأخصائي الاجتماعي؛ وتحددت مشكلة البحث في التساؤل التالي ما دور التربية الإعلامية في الحد من ظاهرة التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة درنة؟
ولتحقيق هدف البحث اتبعت المنهج الوصفي، وقد تكونت عينة البحث من المرشد النفسي والأخصائي الاجتماعي بمدارس المرحلة الابتدائية بمدينة درنة، والبالغ عددهم (100)، وقد تم استخدام مقياس دور التربية الإعلامية في الحد من ظاهرة التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وهو مقياس من إعداد الباحثة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: إن التربية الإعلامية تسهم في خفض السلوك لدى كل من المتنمر والضحية، تعتبر التربية الإعلامية ضرورة ملحة للأجيال التي شهدت التقدم والتسارع المذهل لتقنيات الإعلام والاتصال. تسهم التربية الإعلامية في الحد من التنمر بكل أشكاله بين التلاميذ. إن للتربية الإعلامية دورا في دفع التلميذ إلى إدراك وفهم الغاية من المحتوى الإعلامي والقدرة على تحليل المضامين من أجل الوصول إلى المعرفة التي توظف في تعليمه. تأتي أهمية التربية الإعلامية في خفض حدة بعض السلوكيات غير المرغوب فيها وتنمية بعض السلوكيات الجيدة بين التلاميذ.