: هدفت هذه الورقة البحثية بصورة أساسية إلى قياس مدى فاعلية المقررات الدراسية بكليات الاعلام بدولة ليبيا في عملية تعزيز الوعي الإعلامي لدى الطلبة، واستخدم الباحثان المنهج المسحي من خلال الدراسة الميدانية لعينة من طلبة كلية الفنون والإعلام بجامعة مصراتة.
وقد توصل الباحثان الى مجموعة من النتائج أهمها: أن المقررات الدراسية بكلية الفنون والإعلام تسهم بدرجة مقبولة في تعزيز الوعي الإعلامي لدى الطلبة، ومن أهم المهارات التي تكسبها المقررات الدراسية للطلبة؛ القدرة على التمييز بين المحتوى الصادق والكاذب وتحليل ومعرفة ما وراء الخبر وأهداف الرسالة الإعلامية، والتمييز بين الصالح والطالح في المحتوى الإعلامي، وأن مدرِّس المقرر له دور في عملية تعزيز الوعي الإعلامي لدى الطلبة.
ومن أهم المقترحات التي قدمها الباحثان: ضرورة عقد ورش ومؤتمرات علمية لتطوير المقررات الدراسية وإكسابها القدرة على تعزيز الوعي الإعلامي لدى الطلبة، وضرورة إضافة مقرر خاص بالتربية الإعلامية كأحد مطلوبات الكلية في جميع كليات وأقسام الإعلام بالجامعات الليبية، والتركيز على غرس مفاهيم التربية الإعلامية من خلال مفردات المقررات الدراسية؛ وبصفة خاصة مقرر الإعلام الدولي، مع أهمية التدقيق في معايير ومواصفات إختيار أعضاء هيئة التدريس بكليات وأقسام الإعلام في الجامعات الليبية.