Printing ISSN ISSN 2523-2711
Online ISSN ISSN 2523-272X

التكامل المعرفي والمنهجي بين التربية الفنية والتربية الإعلامية

التكامل المعرفي والمنهجي مفهوم ظهر ضمن العلوم الإنسانية ويسعى الى فهم شامل للموضوعات المشتركة بين هذه العلوم.
يعد مفهوم التكامل المعرفي والمنهجي بين التربية الفنية والتربية الإعلامية ضمن الأسس التعليمية الحديثة التي تعني بدمج المعرفة والمهارات في المجالين معًا لتحقيق أهداف تعليمية مشتركة. وهدفت الدراسة إلى تقديم رؤية شاملة لمفهوم التكامل المعرفي والمنهجي بين التربية الفنية والتربية الإعلامية، وتحليل الفكر المشترك بينهما وتبيان كيف يمكن أن يساعد هذا التكامل الطلاب على تطوير مهاراتهم الإبداعية والتفكير النقدي، وتعلم وسائل التعبير عن الأفكار بطرق مختلفة.
وتشير الدراسة إلى أن التكامل المعرفي والمنهجي يمكن أن يتم من خلال تصميم مشاريع تعليمية تجمع بين الفنون والإعلام بجوانب علمية معدة بعناية وتناسب احتياجات الطلاب وأهداف التعلم المحددة. ويمكن كذلك استخدام التكنولوجيا في توثيق وتحويل الأفكار الفنية والإعلامية إلى عمل فني أو مشروع إعلامي ناجح مع تقديم بعض الأمثلة العملية على كيفية التطبيق.
وبشكل عام، فإن هذه الدراسة توضح أن هذا التكامل يمثل فرصة لتحقيق أهداف تعليمية مشتركة وتطوير مهارات الطلاب في العديد من المجالات والتخصصات.
الكلمات المفتاحية: التكامل المعرفي، التكامل المنهجي، التربية الفنية، التربية الإعلامية.

تاريخ النشر
2024-04-14
تاريخ الاستلام
2024-01-10
المؤلفون
وريده عبد الله محمد الشركسي
(كلية التربية جامعة مصراتة)
هناء فتحي اشلاك
(كلية الاعلام جامعة مصراتة)
hana.fathi1001@gmail.com
الكلمات المفتاحية
التكامل المعرفي، التكامل المنهجي، التربية الفنية، التربية الإعلامية.