هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى حجم استخدامات الشباب الجامعي "طلاب وطالبات الجامعات الخليجية واليمنية لليوتيوب" ودوافع ومجالات استخداماتهم له والاشباعات المتحققة من ذلك، وذلك باستخدام منهج المسح الإعلامي، واعتمدت هذه الدراسة على العينة متعددة المراحل، حيث بلغت مفردات الدراسة 425مفردة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: بلغ حجم من أجاب من العينة أنهم يستخدمون اليوتيوب سواء بنعم أم إلى حد ما 353 مفردة وبلغ حجم من لا يستخدمون اليوتيوب من العينة 51 مفردة، وكان حجم من يستخدمون اليوتيوب من الذكور أعلى من حجم الإناث. وعن دوافع الاستخدام حققت المرتبة الأولى منها دافع "استخدام اليوتيوب لتطوير ذاتي وقدراتي العلمية"، وعن ترتيب الاشباعات التي حققتها العينة جراء استخدامها لليوتيوب: قد احتل المرتبة الأولى منها "الاشباعات الدينية" وعن النتائج الخاصة بفروض الدراسة كان أهمها ما يلي: كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام العينة لليوتيوب وكل من متغيري الجنس والتخصص، وفي المجالات التي يستخدمها مجتمع الدراسة عند متابعته لليوتيوب: كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مجالات الاهتمام ومتغيري الجنس والتخصص.