Printing ISSN ISSN 2523-2711
Online ISSN ISSN 2523-272X

ملامح الفن التجريدي في الفن الاسلامي

الدراسة الحالية بعنوان البحث : "ملامح الفن التجريدي في الفن الإسلامي".
اتصف الفن الإسلامي بسمة التحوير والتجريد نتيجة الحراك الفكري وبما يتفق مع قيم الحضارة الإسلامية متمثلة بالحروف العربية والأشكال النباتية والهندسية.
وتضمنت هيكلية البحث توضيحاً لمشكلة البحث المتمثلة في إمكانية الفنان المسلم الجمع مابين إبداعه وإيمانه في محاولة والتوفيق بين ما هو مادي مشخص وما هو روحي مجرد؛ لإنتاج فن عالٍ في قيمته الفنية.
والهدف من الدراسة هو: إلقاء الضوء على فن التجريد وإظهار فكرة النزوع نحو التجريد كنتيجة حتمية للابتعاد عن التشخيص, وكذلك ولادة أسلوب جديد ومميز في الزخرفة التجريدية من إيحاء الخط العربي والنباتات والحيوانات والأشكال الهندسية ومحاولة إظهار التوازن ما بين دراسة التشخيص والتجريد.
وتأسست الدراسة على تكوين الحضارة الإسلامية والأسلوب الذي رافق الفكر ومدى علاقة الفن الإسلامي بالفلسفة, ومن ثم تسليط الضوء عن الذات وروعة الامتثال للعقيدة الإسلامية ومدى استخدام الفن الإسلامي للغة الرمزية التجريدية ودراسة المفردات في الفن التجريدي وانعكاسها على إنتاجيات الفن الإسلامي جميعا, ثم تحوير الأشكال الواقعية وكأنها مجرد رسوم تجريدية ذات هيئة جمالية جذابة لا تقترب من الخواص الواقعية, كما أظهرت الدراسة الزخارف الإسلامية الهندسية والنزوع نحو التجريد مستخدمة الخط العربي كصيغة فنية مجردة مع إظهار جمالية المادة التي تأتي أهميتها مع عناصر أخري مثل الخزف الإسلامي, في كشف الفنان المسلم عن قدرته في نقل مفردات التجريد لتثبيت التصورات والمفاهيم الفنية.

تاريخ النشر
2019-03-27
المؤلفون
الكلمات المفتاحية
ملامح ، التجريدي