تناول هذا البحث دور العلاقات العامة في نشر الوعي المصرفي وهو دراسة وصفية تحليلية على مصرف الجمهورية بمدينة سبها، وذلك للوقوف على الدور الذي تقوم به العلاقات العامة في نشر الوعي المصرفي ونشر ثقافة الادخار، وكذلك مدى قدرتها على تحقيق أهداف المصارف، وتتمثل مشكلة البحث في سؤال محوري هو: (ما دور العلاقات العامة في نشر الوعي المصرفي؟).
ويهدف هذا البحث الى الوقوف على مفهوم العلاقات العامة لدى العملاء والمستثمرين في مصرف الجمهورية بسبها، وتسليط الضوء على وظائف العلاقات العامة وأنشطتها في مصرف الجمهورية بسبها، والوقوف على الجهود التي تبذلها العلاقات العامة لنشر الوعي المصرفي ونشر ثقافة الادخار، وأخيراً الوصول لنتائج وتوصيات تسهم في تفعيل دور العلاقات العامة في نشر الوعي المصرفي.
وقد حدد الباحث مجتمع البحث في الجمهور الخارجي لمصرف الجمهورية بسبها، واختار الباحث العينة العشوائية البسيطة. واستخدم الباحث المنهج المسحي لتغطية الجانب التطبيقي للدراسة، واستخدم كذلك المنهج الوثائقي المكتبي لتغطية الجانب النظري من الدراسة، أما عن أدوات جمع البيانات فقد استخدام الباحث استمارة الاستبيان لمسح آراء العينة المبحوثة.
وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج يتمثل أهمها فيما يلي :
1- اوضحت الدراسة صعوبة حصول العملاء على ما ينشره مصرف الجمهورية بسبها من معلومات.
2- أثبتت الدراسة أن غالبية المبحوثين قد استفادوا من الخدمات التي يقدمها قسم العلاقات العامة.
3- كشفت الدراسة عن اهتمام قسم العلاقات العامة بالتعرف على آراء ومقترحات العملاء.
4- أوضحت الدراسة أن النشاط الترويجي الذي يقوم به قسم العلاقات العامة غير كافٍ للإعلان عن فرص الاستثمار في مصرف الجمهورية بسبها .
وطرح الباحث مجموعة من التوصيات يتمثل أهمها في الآتي :
1- تزويد العملاء والمستثمرين بالمعلومات وتعريفهم بكل المستجدات عن الخدمات المصرفية.
2- تطوير وسائل الاتصال المستخدمة في التواصل مع العملاء والمستثمرين.
3- التعرف على الآراء والمقترحات للعملاء والمستثمرين بالمصرف ودراستها وتنفيذها بصورة دورية.
4- زيادة الاهتمام بتحقيق الرضا العام للعملاء والمستثمرين ، وذلك من خلال ترقية الخدمات المصرفية التي تقدم لهم باستمرار.