من أبرز أهداف التربية الحديثة، الاهتمام بالموهبة والموهوبين والتعرف على قدراتهم وميولهم والمجالات المناسبة لمستقبلهم العلمي والمهني، وتقديم الرعاية المناسبة لتلك الطاقات في نطاق يصل بهم إلى مستوى تحقيق النم الذاتي، ومن خلال ذلك رأت الباحثة إعداد هذه الدراسة البحثية المتواضعة للتعريف بالموهبة والموهوب، لغة واصطلاحا والموهوب، بناءً على آليات وإجراءات تتنوع بتنوع أراء الباحثين والكتاب في هذا المجال متبعة في ذلك المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى النتائج التي من خلالها يتم إثبات فرضية البحث والتي تدعم مشكلة الدراسة المتمثلة في التساؤل عن مدى أهمية اكتشاف السمات والخصائص التي يتميز بها الموهوبين ودوروها المميز والفعال في رعايتهم والاهتمام بهم وتوجيههم، ويتم ذلك من خلال محاور الدراسة التي نجملها في كل من دراسة السمات والخصائص والتطرق إلى تصنيف الموهوبين وأنواعهم بالإضافة إلى دراسة أساليب وأدوات مراحل رعايتهم والمشكلات التي تواجههم،ومن ثم نصل بالبحث إلى التوصل للتوصيات فتعميم النتائج التي نثبت بها فرضية ولتكون هذه الدراسة مفيدة لنا.