هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور شبكات التواصل الاجتماعي (Facebook) في اكتساب الثقافة العلمية لدى طلبة كلية الآداب جامعة مصراتة.
تكّون مجتمع الدراسة من(2123) طالباً وطالبة من طلبة الأقسام العلمية بكلية الآداب جامعة مصراتة في فصل خريف 2016/2017، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت استبانة معدة لذلك.
تكونت عينة الدراسة لغرض الاستبانة من(187) طالباً وطالبة منهم (47) طالباً و(140) طالبة اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية.
أظهرت نتائج الدراسة أن دور شبكات التواصل الاجتماعي(Face book) في اكتساب الثقافة العلمية لدى طلبة كلية الآداب جامعة مصراتة، على جميع أبعاد أداة الدراسة، جاءت متوسطة النسب في درجة اكتساب الثقافة العلمية، تراوحت مابين (76%) إلى (50.8). وهذا يظهر أن طلبة كلية الآداب متقاربون في درجة الاهتمام بنوع الثقافة العلمية في تصفحهم لصفحات شبكة التواصل الاجتماعي. ولم تظهر فروقاً ذات دلالة إحصائية على أبعاد الدراسة تعزى لمتغيرات الجنس، وعدد أيام الاستخدام الأسبوعي وعدد ساعات الاستخدام، وعدد الأصدقاء على الشبكة.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة على توطين التقنية الإلكترونية بالكلية، والتوجه نحو إنتاج برمجيات تثقيفية تخدم الجانب التعليمي للطلبة؛ نظراً للاستخدام الكبير لشبكة التواصل الاجتماعيFacebook من قبل الطلبة، وهو مؤشر جيد لتوظيفها من قبل القائمين على الكلية في الجوانب العلمية كإنشاء صفحات لنشر أبحاث ومشاركات الطلبة العلمية، ووضع مجموعة من الكتب التي تهم الطلبة في مجال تخصصاتهم وذلك بالتعاون مع مكتبة الكلية والمتخصصين في هذا المجال. بالإضافة إلى تطوير المناهج واستراتيجيات التدريس الجامعية بما يتوافق وتوجه طلبة الكلية للاستفادة منها في تعّلم الطلبة وزيادة دافعيتهم من خلال روابط علمية على الشبكة.