Printing ISSN ISSN 2523-2711
Online ISSN ISSN 2523-272X

الواقعية والمثالية في الأعمال الفنية عند برجسون

يعتبر برجسون من أهم أقطاب المدرسة المثالية، وأحد رموز الفكر الفرنسي، ويتناول هذا البحث جانب مهماً من فلسفته العامة، ويتلخص في شرح نظريته البرجسونية التي يسميها (الديمومة)، حيث تقوم هذه النظرية في الفن على أنها نظرية فلسفية تقوم على واقعية ميتافيزيقية، وتستند إلى عيان حدسي يرى في الواقع نفسه ديناميكية حية متجددة بشكل دائم، وأن العالم في حركة مستمرة ومتغيرة، وهذا يخلعه على الأعمال الفنية ذاتها، ويقول إن الإنتاج الفني هو إبداع وابتكار لكل ما هو جديد، وخلق مستمر ومتغير.
ومن خلال هذه الدراسة نستعرض فكراً جديداً، وندخل في عالم الروحانيات، ونتعرف على الوضعية الروحية والميتافيزيقية ما بين العالم والذات والإبداع الإلهي في الطبيعة، والإبداع الإنساني في الأعمال الفنية.

تاريخ النشر
2022-04-25
تاريخ الاستلام
2022-02-03
المؤلفون
فيصل بشير محمد الخراز
(كلية الاداب -جامعة مصراتة)
الكلمات المفتاحية
الواقعية والمثالية الأعمال الفنية نظرية برجسون الاستاطيقا