Printing ISSN ISSN 2523-2711
Online ISSN ISSN 2523-272X

توظيف برامج العلاقات العامة في الوطن العربي لرفع الوعي لدى الحجاج والمعتمرين دراسة على عينة من خبراء وممارسي مهنة العلاقات العامة في الوطن العربي

تهتم هذه الدراسة بالتعرف على مدى توظيف إدارات العلاقات العامة للبرامج من أجل رفع الوعي لدى الحجاج والمعتمرين، مستعينة في ذلك المنهج المسحي، بالاعتماد على أداة الاستبانة لاستطلاع آراء الخبراء والممارسين لمهنة العلاقات العامة في الوطن العربي. حيث توصلت الدراسة إلى أهمية برامج العلاقات العامة في التوعية الجماهيرية، وكشفت الدراسة عن نجاح العلاقات العامة في توظيف برامجها لرفع الوعي لدى الحجاج والمعتمرين من خلال التعريف بالأنشطة المتعلقة بالحج والعمرة، وتميز الرسالة التي تستخدمها العلاقات العامة في البرامج. وأظهرت الدراسة تركيز العلاقات العامة على التلفاز ومنصات التواصل الاجتماعي لنقل برامجها، كما نجحت العلاقات العامة في التنسيق البرامجي على المستوى الوطني، بينما هنالك ضعف في التنسيق على المستويين العالمي والإقليمي. وأشارت التوصيات إلى زيادة الاهتمام ببرامج العلاقات العامة فهي الركيزة الأساسية لنجاح إدارة العلاقات العامة في القيام بمهامها. والحرص على تكثيف الجهود بالمحافظة على توظيف برامج العلاقات العامة المعنية بأمر الحجاج والمعتمرين، وذلك من خلال تعزيز الأنشطة التعريفية المتعلقة بشعيرتي الحج والعمرة، وزيادة الاهتمام بالرسالة الإعلامية في برامج العلاقات العامة، فهي الضامن لتوظيف البرامج لرفع الوعي لدى الحجاج والمعتمرين، والعمل على الاستغلال الأمثل لوسائل الاتصال لكي تكتمل عملية توظيف برامج العلاقات العامة في رفع الوعي لدى الحجاج والمعتمرين. والمحافظة على التنسيق البرامجي كأحد مقومات جودة البرامج، خاصة فيما يلي التنسيق على المستويين الإقليمي والعالمي.

تاريخ النشر
2021-03-02
تاريخ الاستلام
2020-11-17
المؤلفون
الكلمات المفتاحية
توظيف البرامج، العلاقات العامة، رفع الوعي