تناولت الورقة البحثية دراسة اتجاهات جمهور مدينة مصراته نحو فاعلية إعلانات الطرق في تعزيز الولاء للسلع والخدمات؟ وهدفت إلى التعريف بإعلانات الطرق وخصائصها وعيوبها وأنواعها والتعرف على مدى اهتمام جمهور مدينة مصراتة بمتابعة محتوى إعلانات الطرق ومن ثم تقصى آراءهم حول النواحي المكانية والشكلية والجمالية لإعلانات الطرق والكشف عن اتجاهاتهم نحو مدى فاعليتها في تعزيز ولاء المستهلكين للسلع والخدمات، ومن ثم تقديم مقترحات تطور من استخدام إعلانات الطرق بمدينة مصراته.
استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج المسحي لمعالجة الشقين النظري والميداني. وقد أوضح الباحث من خلال الجزء النظري تعريف الإعلان وأهدافه الأساسية وعلاقة الإعلان بالاتجاه ومن ثم بين ما المقصود بإعلانات الطرق وخصائصها وعيوبها وأنواعها.
توصلت الورقة البحثية لمجموعة من النتائج تمثلت في أن المواقع المختارة لإعلانات الطرق بمدينة مصراته تعتبر مواقع ممتازة بصورة عامة وتمكن من جذب انتباه الجمهور ومتابعته للإعلان بارتياح غير أن بعض هذه المواقع يشكل خطرا على قائدي المركبات في حال متابعتهم لها. وكذلك عدم وجود تنوع في أشكال وأحجام إعلانات الطرق كما أنها غير مواكبة للتطور التقني والتكنولوجي ولا تتميز أفكارها الإعلانية بالإبداع والابتكار، ويتميز معظمها بجمالية التصميم والألوان ومراعاة القيم والعادات. وأن معظمها ذات طبيعة تذكيرية وتمد المستهلك ببدائل أخرى للسلع والخدمات وتتيح له فرصة المفاضلة بينها ولا يسبب تزاحم الاعلانات الارتباك في الاختيار. وتسهم بدرجة مقبولة في ترسيخ العلامة التجارية للشركات المنتجة وتعطي احساس بأهمية السلع والخدمات المعلن عنها وتسهم في اشباع الحاجات والرغبات بدرجة مقبولة، وتسهم بدرجة مقبولة أيضا في تعزيز ولاء المستهلكين للسلع والخدمات التي يستخدمونها وتشجع على اتخاذ قرار الشراء، واختتمت الورقة بمجموعة من المقترحات.