يعنى هذا البحث بدراسة (التوظيف الجمالي للفن الاسلامي في لوحات المستشرقين المعاصرين) فقد خصص الجزء الأول من البحث لبيان مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه، وأهدافه وحدوده، وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه.
وتناولت مشكلة البحث موضوع التوظيف الجمالي للفن الاسلامي في لوحات المستشرقين، وجمالية التكوين الفني المعاصر للمستشرقين المتأثرين بالحضارة الإسلامية، وقد تضمن الإطار النظري نبذة مختصرة عن الفن الإسلامي، خصائصه ومميزاته وأساليبه المتنوعة والقيم الجمالية فيه، وأشتمل أيضا على نشأة الاستشراق وأنوعه، وبعد ذلك تطرقت الباحثة إلى اختيار عينة عشوائية لتوضيح مقدار التأثر الكبير من خلال اللوحات الفنية التي جسدت حضارة الفن الإسلامي تضمنت العينة العشوائية بعض الفنانين مثل:
الفنان جين إتيان، غوستاف بولانجر رودولف سوبودا ،ارثر فون فيراريس ،أوجين ديلاكروا ،جون فردريك لويس بابلو بيكاسو ،هنري ماتيس ،والفنان بول كلي.