يهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع تعليم الإعلام في ضوء تطبيق معايير الجودة الشاملة في كليات الفنون والإعلام بجامعتي الزيتونة ومصراته والتعرف على ما إذا كانت هناك فروق لواقع تعليم الإعلام في ضوء تطبيق معايير الجودة الشاملة تبعاً لمتغير نوع الجامعة، والتعرف على المعيقات التي تواجه تعليم الإعلام وتطويره بما يتوافق مع مبادئ الجودة الشاملة ومعايرها، كذلك التوصل لمقترحات تفيد تحسين جودة تعليم الإعلام
وتم اختيار عينة قصدية من أعضاء هيئة التدريس بكليتي الفنون والإعلام بجامعتي الزيتونة ومصراته مقدارها (18) عضو هيئة تدريس.
وقد توصل البحث إلى النتائج الاتية: عدم وجود فروق بين متوسطات درجات أفراد العينة على المقياس وفق متغير نوع الجامعة، وكذلك تعرض تعليم الإعلام إلى عدة معيقات منها عدم تشجيع عضو هيئة التدريس والرفع من مستواه. وعدم توفر الإمكانيات من أجهزة ومعدات، وعدم توفر المعامل المناسبة والمكتبات الإلكترونية، وعدم توفر أعضاء هيئة تدريس مدربة على هذه المعدات، كذلك عدم تجهيز الكليات بأماكن مخصصة للاستراحة وعدم اهتمام الكلية بعقد المؤتمرات والندوات وورش العمل الخاصة بكليات الإعلام وأقسامها وذلك لتطوير المناهج الدراسية وفق معايير الجودة الشاملة وكذلك عدم توفر أماكن لتدريب الطلبة في المؤسسات الإعلامية كافة.