هدفت الدراسة إلى معرفة دور التلفزيون في التنشئة الاجتماعية للطفل من وجهة نظر أولياء الأمور، إذ يلعب التلفزيون دوراً مهما في نقل المعلومات ونقل السلوكيات التربوية، ويتزايد اهتمام المربين الاجتماعيين بدور التلفزيون في التنشئة الاجتماعية، إذ يعتبر التلفزيون عنصراً أساسيا، وقد قام الباحثان بإلقاء الضوء على دور التلفزيون داخل الأسرة لأنه أصبح أساسا، من أساسيات أي بيت، وتحددت مشكلة الدراسة في الإجابة عن سؤال: ما دور التلفزيون في عملية التنشئة الاجتماعية للطفل من وجهة نظر أولياء الأمور؟ تمت الدراسة في الفترة من 15 يناير إلى 1 أبريل بواقع عينة من أولياء الأمور داخل مدينة مصراتة الذين وزعت عليهم الاستمارة عدد(200) داخل نطاق المدينة، واعتمد الباحثان في دراستهما على منهج دراسة الحالة الذي يستخدم للتركيز على ظاهرة معينة أو موضوع معين في كافة جوانبه بهدف التعمق في كل الجزئيات المرتبطة بالتلفزيون وتأثيره على الأطفال ووقع اختيار الباحثين على منهج دراسة الحالة لغرض التعمق في موضوع الدراسة لأنه لا يكتفي فيه بالوصف فقط بل بالتعمق فيها، وقد استعان الباحثين بمنهج المسح بعينة، وتمت الدراسة بطريقين: الأولى هي العمل الميداني من خلال سؤال (200) ولي أمر بتوزيع استمارات للإجابة عن عدة تساؤلات ،تظهر من خلال عرض البحث. الثانية: جمع المعلومات من مؤلفات، ومقالات منشورة على شبكة الإنترنت حول الموضوع نفسه ومقارنته بالنتائج التي توصلت إليها. وخرجت هذه الدراسة بجملة من النتائج أبرزها1- لا يزال أولياء الأمور يشككون في دور التلفزيون في التربية- 2- يرى أولياء الأمور أن التلفزيون يقتصر على الترفيه أكثر من التربية. 3-أن أولياء الأمور يعرفون قوة التلفزيون على التأثير والتغيير خصوصاً في القيم والسلوكيات، لهذا يحددون نوعية البرامج حسب وجهة نظرهم وهناك العديد من الآباء يقوم بحذف قنوات بعينها.