هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام طلاب الجامعات اليمنية لشبكات التواصل الاجتماعي، وفهم دوافع هذا الاستخدام والتعرف على أنماطه، والإشباعات المتحققة من هذا الاستخدام، وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، مستخدمة منهج المسح الإعلامي على عينة عمدية قوامها 177 مفردة خلال الفصل الأول من العام الجامعي 2018-2019م. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها تفاوت نسب استخدام المبحوثين للواتساب والفيس بوك، ويستخدم (80.8%) من المبحوثين الواتساب والفيس بوك في منازلهم, ويأتي تصفح المبحوثين للواتساب والفيس بوك بواسطة (الجهاز الخلوي) بنسبة كبيرة، كما يتصفح أغلبية المبحوثين الواتساب والفيس بوك ب(اسم حقيقي)، وجاء دافع (التواصل مع الأصدقاء) في مقدمة دوافع استخدام المبحوثين لمواقع الواتساب والفيس بوك دائماً وبنسبة بلغت (59.3% )