Printing ISSN ISSN 2523-2711
Online ISSN ISSN 2523-272X

مجلة كلية الفنون والإعلام

مجلة كلية الفنون والإعلام: مجلة علمية نصف سنوية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات العلمية في مجال الفنون والإعلام وكافة العلوم ذات الصلة بها التي لم يسبق نشرها، تصدر عن كلية الفنون......المزيد

رئيس تحرير المجلة .. مفتاح محمد اجعيه بلعيد


كلمة رئيس التحرير

بفضل من الله وتوفيقه تسير كلية الفنون والإعلام بخطى ثابتة ، فبالرغم من انه لم يمض على تأسيسها إلا أقل من عام ونصف فقد بدأت الخطوات العلمية و البحثية تأخذ طريقها للانطلاق الجاد والفاعل ، فكانت الخطوة الاولى بقرار السيد رئيس جامعة مصراته و القاضي بالموافقة على تأسيس مجلة كلية الفنون والإعلام كمجلة علمية بحثية محكمة تُعنى بنشر أبحاث ودراسات الفنون والإعلام وعلوم الاتصال ثم تلاه قرار السيد مدير الادارة العامة للمطبوعات بوزارة الثقافة والمجتمع المدني رقم (9) لسنة 2015 بشأن منح الاذن للمجلة بمباشرة عملها وبإصرار ادارة الكلية والاساتذة وهيئة التحرير خرج المولود البكر من هذه المجلة الى حيز الوجود لينظم الى بقية اخوته من اسرة المجلات البحثية المحكمة التي تصدر عن الكليات المختلفة لجامعة مصراته...المزيد

بحوث العدد الحالي


تأثير التصميم الداخلي على المساحات الداخلية والخارجية للمسكن

فاطمة أحمد ابوشوفة
يهدف البحث إلى إنشاء مساحات وظيفية وجمالية لتلبية احتياجات المستخدمين، فضلا عن اقتراح حلول التصميم التي يمكن تطبيقها على معظم الوحدات السكنية الحالية. تتمثل مشكلة البحث في حاجة مستخدمي المساحات الداخلية الصغيرة أو المحدودة إلى مساحات خاصة تلبي رغباتهم الوظيفية والجمالية. ويمكن تحقيق ذلك من خلال معالجات التصميم الوظيفية التي لا تهدر المساحة المتاحة أو تعيق استخدام المساحة الداخلية. كان المنهج المتبع في هذه الدراسة هو الاستقرائي، والذي تضمن مراجعة الدراسات السابقة حول حلول التصميم والمعالجات. كما استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لتحليل.


تـاريخ النشر : 2024-04-14
تـاريخ الاستلام : 2024-01-15
19

استخدامات طلبة الجامعات الخليجية واليمنية لموقع اليوتيوب والاشباعات المتحققة منه دراسة مسحية

عبد الباسط محمد عبد الوهاب الحطامي
مهدي محمد حيدر
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى حجم استخدامات الشباب الجامعي "طلاب وطالبات الجامعات الخليجية واليمنية لليوتيوب" ودوافع ومجالات استخداماتهم له والاشباعات المتحققة من ذلك، وذلك باستخدام منهج المسح الإعلامي، واعتمدت هذه الدراسة على العينة متعددة المراحل، حيث بلغت مفردات الدراسة 425مفردة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: بلغ حجم من أجاب من العينة أنهم يستخدمون اليوتيوب سواء بنعم أم إلى حد ما 353 مفردة وبلغ حجم من لا يستخدمون اليوتيوب من العينة 51 مفردة، وكان حجم من يستخدمون اليوتيوب من الذكور أعلى من حجم الإناث. وعن دوافع الاستخدام حققت .


تـاريخ النشر : 2024-04-14
تـاريخ الاستلام : 2024-01-25
11

الحفظ الوقائي للوثائق والأرشيف من الأخطار والكوارث

فتحي عمر أبوصاع
تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بمفهوم الحفظ الوقائي، وأهميته في حماية الوثائق والأرشيف من الأخطار والكوارث، وتطرقت الدراسة للأخطار والكوارث التي تتعرض لها الوثائق والارشيف في أماكن حفظها، وتناولت سبل الحماية الوقائية من هذه الأخطار والكوارث المهددة للأرشيف والمسببة بإتلافه أو ضياعه، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوثائقي التحليلي، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها التكوين والتدريب دور مهم في حماية الوثائق والأرشيف، وعلى مؤسسات حفظ الأرشيف والوثائق تكثيف الدورات التكونية والتدريبية للأرشيفين وإحاطتهم بكل جديد لمواجهة الكوارث والأخط.


تـاريخ النشر : 2024-04-14
تـاريخ الاستلام : 2024-01-10
18

التحليل السيميائي للمعاني والصور والدلالات في الخطاب الإلحادي: دراسة نقدية

خالد أبو القاسم غلام
حمزة امحمد التلب
تقدم هذه الورقة البحثية نماذج عملية لصور الخطاب السيميائي الإلحادي الذي تشهده صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديداً موقع الفيسبوك، وذلك في إطار التحليل النقذي للخطاب السيميائي عبر فحص وتحليل نماذج سيميائية تناولتها بعض صفحات موقع الفيسبوك للتعبير عن أفكار معينة باستخدام دلائل وإشارات ورموز ومعاني محددة بغية نشر الفكر الإلحادي، منطلقة من التساؤل الرئيس للدراسة ما الأدوات المستخدمة في محتوى الصور الإلحادية، ووالدلالات والمعاني التي تتضمنها، وكيفية استخدامها؟ وللإجابة على هذا السؤال، تستعرض الورقة البحثية 9 نماذج سيميائية ذات مدلول إلح.


تـاريخ النشر : 2024-04-14
تـاريخ الاستلام : 2024-02-28
10

تطبيقات الميتافيرس وعلاقتها بمستقبل البرامج الإخبارية من وجهة نظر الخبراء الإعلاميين والقائمين بالاتصال: دراسة ميدانية

ناصف فرج موسي
استهدفت الدراسة الكشف عن أهم المفاهيم المرتبطة بتقنيه الميتافيرس والتعرف على أهم التقنيات المتعلقة بها وعلاقتها بمستقبل البرامج الإخبارية عن طريق رصد وتحليل وتفسير رؤية عينة من الخبراء الإعلاميين والقائمين بالاتصال بالبرامج الإخبارية نحو مستقبل تلك البرامج في ظل التوسع في إجراء توظيف تقنية الميتافيرس، وكذلك رصد التغيرات والتأثيرات التي يمكن أن تخلقها هذه التقنيات على البرامج الإخبارية وملامح مستقبلها من حيث شكل الرسالة وطبيعة المحتوى والجمهور المستهدف وخصائص القائم بالاتصال جراء استخدام هذه التقنيات، هذا بالإضافة إلى وضع سيناريوهات مس.


تـاريخ النشر : 2024-04-14
تـاريخ الاستلام : 2024-03-06
12

التكامل المعرفي والمنهجي بين التربية الفنية والتربية الإعلامية

وريده عبد الله محمد الشركسي
هناء فتحي اشلاك
التكامل المعرفي والمنهجي مفهوم ظهر ضمن العلوم الإنسانية ويسعى الى فهم شامل للموضوعات المشتركة بين هذه العلوم. يعد مفهوم التكامل المعرفي والمنهجي بين التربية الفنية والتربية الإعلامية ضمن الأسس التعليمية الحديثة التي تعني بدمج المعرفة والمهارات في المجالين معًا لتحقيق أهداف تعليمية مشتركة. وهدفت الدراسة إلى تقديم رؤية شاملة لمفهوم التكامل المعرفي والمنهجي بين التربية الفنية والتربية الإعلامية، وتحليل الفكر المشترك بينهما وتبيان كيف يمكن أن يساعد هذا التكامل الطلاب على تطوير مهاراتهم الإبداعية والتفكير النقدي، وتعلم وسائل التعبير عن الأ.


تـاريخ النشر : 2024-04-14
تـاريخ الاستلام : 2024-01-10
10

فاعلية المقررات الدراسية في تعزيز الوعي الاعلامي لدى طلبة كليات الاعلام دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية الفنون والاعلام بجامعة مصراتة

أحمد إلياس الخضر محمد – جامعة مصراتة
علي حامد هارون حامد
: هدفت هذه الورقة البحثية بصورة أساسية إلى قياس مدى فاعلية المقررات الدراسية بكليات الاعلام بدولة ليبيا في عملية تعزيز الوعي الإعلامي لدى الطلبة، واستخدم الباحثان المنهج المسحي من خلال الدراسة الميدانية لعينة من طلبة كلية الفنون والإعلام بجامعة مصراتة. وقد توصل الباحثان الى مجموعة من النتائج أهمها: أن المقررات الدراسية بكلية الفنون والإعلام تسهم بدرجة مقبولة في تعزيز الوعي الإعلامي لدى الطلبة، ومن أهم المهارات التي تكسبها المقررات الدراسية للطلبة؛ القدرة على التمييز بين المحتوى الصادق والكاذب وتحليل ومعرفة ما وراء الخبر وأهداف الرسالة .


تـاريخ النشر : 2024-04-22
تـاريخ الاستلام : 2024-03-10
11

تصور مقترح لاستحداث قسم الإعلام الرقمي بالجامعات الليبية "دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات وأقسام الإعلام

عبد الله محمد عبد الله أطبيقة
أحمد عبد السلام عمر السني
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على مدى رغبة أعضاء هيئة التدريس بكليات وأقسام الإعلام بالجامعات والأكاديمية الليبية للدراسات العليا في استحداث قسم الإعلام الرقمي بالجامعات التي يعملون بها ، اعتمد الباحثان في هذه الدراسة على العينة العمدية حيث تكونت عينة الدراسة من(82) مفردة من أعضاء هيئة التدريس بكليات وأقسام الإعلام بمختلف الجامعات الليبية والأكاديمية الليبية للدراسات العليا ، تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي أعتمدت على منهج المسح بالعينة، حيث اعتمد الباحثان في هذه الدراسة على أداة الاستبيان الالكترونية . توصلت الدراسة لمجموعة من ا.


تـاريخ النشر : 2024-05-23
تـاريخ الاستلام : 2024-04-05
281

واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في انتاج المحتوى الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية اليمنية

مبارك محمد علي الفرح
هدف البحث الكشف عن واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإنتاج الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية اليمنية، والتعرف على أبرز المعوقات التي تقف أمام المؤسسات الإعلامية اليمنية، في الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإنتاج الإعلامي، ومعرفة إن كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغريات: الجنس، نوع المؤسسة، الخبرة، العمر. وقد تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم الاستعانة بالاستبيان الذي تم توزيعه على عينة قصدية من المنتجين والمعدين يف المؤسسات الإعالمية (قنوات، إذاعات، صحف) عددهم (123)، وكشف البحث عن واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في .


تـاريخ النشر : 2024-05-20
تـاريخ الاستلام : 2024-04-10
14

معوقات ممارسة العلاقات العامة في الوطن العربي دراسة وصفية

فؤاد علي حسين سعدان
هدفت هذه الدراسة، إلى رصد وتوصيف وتحليل أهم المشكلات والمعوقات.. التي واجهت العلاقات العامة في الوطن العربي بين عامي 1975 و2018. وقد أعتمدت هذه الدراسة، على منهج (المراجعة المنهجية) وأشملت العينة على (50) مرجعًا مابين كتب، ودراسات.. تناولت ممارسة العلاقات العامة - في الوطن العربي - باللغتين العربية والإنجليزية. وتوصلت الدراسة، إلى وجود نقص كبير في فهم القيادات الإدارية في المنظمات المختلفة، للعلاقات العامة وأهدافها ووظائفها.. كما خلصت إلى وجود نقص في الدعم المالي والفني، اللازم لأداء أعمال ومهام العلاقات العامة، فضلا عن شح الإنفاق على معظم جوانب أنش.


تـاريخ النشر : 2024-05-24
تـاريخ الاستلام : 2024-04-10
8

فرق المسرح الوطني في ليبيا ودورها في الحركة المسرحية 1966م – 1976م

علي يوسف رشدان
منذ أن انطلقت الحركة المسرحية في ليبيا، أواخر العصر العثماني الثاني، وتحديدا عام 1908م اعتمدت في تكوينها وبقائها على عاملين اثنين هما: الهواية، والعصامية، واستمر ذلك دافعا رئيسا لهذه الحركة خلال فترة ما قبل ولادة دولة الاستقلال، وما بعدها حتى منتصف الستينيات. يتناول هذا البحث دور المؤسسة الرسمية في الدولة واهتمامها بفن المسرح، من خلال قيامها بتنظيم الحركة المسرحية، وتشكيل فرق للمسرح الوطني في بعض المدن، وأثر ذلك على الحركة المسرحية. تنحصر الفترة الزمنية للبحث - وكما أدرج تحت عنوانه الرئيس- في فترة عشر سنوات من 1966م إلى 1976م، وهي فترة تغيرت .


تـاريخ النشر : 2024-05-24
تـاريخ الاستلام : 2024-03-10
8

الفهرس

هيئة التحرير
الفهرس.


تـاريخ النشر : 2024-06-03
تـاريخ الاستلام : 0000-00-00
4

الغلاف

الغلاف
الغلاف.


تـاريخ النشر : 2024-06-04
تـاريخ الاستلام : 0000-00-00
4

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

تـواصـل معنا


كلية الفنون والإعلام، جامعة مصراتــة.

0515224878 /0913726433

mediajournal@media.misuratau.edu.ly

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة