Printing ISSN 2521-8352
Online ISSN 2521-8360

تأثير جودة الخدمة على رضا المرضى وثقتهم كوسيط: دليل من مركز مصراتة الطبي.

لكي تطور المستشفيات في الدول النامية مثل ليبيا يجب التركيز على تطوير الجانب التكنولوجي والتشغيلي للخدمة المقدمة لتتوافق مع متطلبات منظمة الصحة العالمية. لكي تصبح المستشفيات قادرة على المنافسة حقًا وتستمر في الاستمرار على المدى الطويل، يتعين عليها أيضًا الاهتمام بخدماتها والتأكد من أن مستوى خدمة المرضى المقدمة ذات جودة عالية. وبالتالي فإن الهدف الرئيسي من هذه الورقة هو استكشاف مستوى الخدمة المقدمة من قبل الأطباء والطاقم الطبي في مستشفى مصراتة الطبي حول متغيرات الموثوقية والاستجابة والضمان والتعاطف. لقد نجح مستشفى MMC بنجاح كبير في جذب المزيد من المرضى، وقد أدت إنجازاتهم إلى زيادة ثقة المستشفيات في ليبيا بأكملها ويمكن أن تقديم إرشادات قيمة للمستشفيات الأخرى في مصراتة وليبيا لتحسين ممارساتها. كما تم تعريف جميع المرضى الزائرين لمركز مصراتة الطبي، في حين اقتصرت عينة الدراسة على 500 مريض من متلقي العلاج في أيام توزيع الاستبيانات. وأظهرت النتائج أنه فيما يتعلق بمستوى الخدمة التي يتمتع بها الأطباء والطاقم الطبي، فإنهم أكثر نجاحًا في أبعاد التعاطف والضمان لجودة الخدمة من أبعاد الاستجابة والموثوقية. وبشكل عام، يبدو أن الممرضات تناولن بشكل كاف جميع الأبعاد التي تم قياسها في الدراسة.

تاريخ النشر
2024-02-15
تاريخ الاستلام
2024-01-02
المؤلفون
يوسف محمد إندارة
(جامعة مصراته)
هاجر أحمد الشريف
(جامعة مصراته)
hajer.alshref@eps.misuratau.edu.ly
الكلمات المفتاحية
الرعاية الصحية، جودة الخدمة، رضا المرضى، الثقة، نموذج جودة الخدمة