بحثت هذه الدراسة عن العوامل التي تؤثر في الثقافة المالية لطلاب المعاهد العليا والجامعات في مدينة بنغازي. إذ تم إجراء مسح إلكتروني باستخدام نماذج جوجل (Google Forms)، وقامت الدراسة بالوصول إلى (672) طالبا وطالبة، وتم استبعاد (84) استبانة منها لعدم صلاحيتها للتحليل، وعلى هذا فإن الاستبانات التي تم تحليلها باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) كانت (588) استبانة، لالتقاط مقاييس المعرفة والمواقف والسلوكيات المالية جنبًا إلى جنب مع العديد من العوامل الاجتماعية والديموغرافية. وقد توصلت الدراسة إلى أن جنس الطالب، ومجال دراسته فقط هي المتغيرات التي لها تأثير على المعرفة المالية، وأيضا أظهرت النتائج أن جنس الطالب وكذلك عمره كان لهما تأثير على السلوك المالي. بينما لم يتم العثور على أي تأثير للمتغيرات الديموغرافية على الموقف المالي، كما تم العثور على قدر أكبر من التأثير للمعرفة المالية والموقف المالي بشكل إيجابي على متغير السلوك المالي. كذلك توصلت الدراسة إلى أن المعرفة المالية ليس لها تأثير على الموقف المالي، بينما لها تأثير إيجابي على السلوك المالي، في نفس الوقت لم يتبين أن هناك تأثيرا للموقف المالي على السلوك المالي. وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها الاستعانة بخبراء ماليين متخصصين لإعداد برامج محو الأمية المالية لمختلف الفئات خاصة فئة الشباب طلاب الجامعات لتوعيتهم بأهمية محو الأمية المالية، وضرورة القياس والتقييم الدوري للتطور في مستوى الأمية المالية لمختلف الفئات المجتمعية والمشاركة في المبادرات الدولية لقياس هذا التقييم.