هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر عناصر التعليم المحاسبي (المناهج، كفاءة ومهارات أعضاء هيئة التدريس، البيئة التعليمة) في إكساب خريجي أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية المهارات الأساسية؛ وفق المعايير الدولية للتعليم المحاسبي. وتمثل مجتمع الدراسة في جميع خريجي أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية بوظائفهم المختلفة؛ (الصناعية، والخدمية، والتجارية). ونظراً لكبر حجم المجتمع؛ تم استخدام أسلوب المعاينة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحثان الأسلوب الكمي؛ بهدف جمع البيانات الأولية من عينة الدراسة من خلال تصميم استبانة، حيث تم توزيع عدد 200 استمارة، وبنسبة استجابة 67%. واعتمد الباحثان على المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية للإجابة على تساؤلات الدراسة. ولاختبار فرضيات الدراسة؛ تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد، كما استخدم الباحثان المنهج الوصفي لتحليل نتائج الدراسة. وقد بينت نتائج الدراسة أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للمناهج الدراسية، وكفاءة ومهارات أعضاء هيئة التدريس؛ في إكساب خريجي أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية المهارات الأساسية، وفق المعايير الدولية للتعليم المحاسبي. في حين أظهرت نتائج الدراسة؛ أنه لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للبيئة التعليمة في إكساب خريجي أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية المهارات الأساسية؛ وفق المعايير الدولية للتعليم المحاسبي. كما بينت الدراسة أن هناك توافق إلى حد ما بين المناهج الدراسية في أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية؛ ومتطلبات المعايير الدولية للتعليم المحاسبي، وأنه يتوافر لدى أعضاء هيئة التدريس في أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية الكفاءات والمهارات اللازمة، ولكن بدرجة متوسطة، وأنه تتوافر العناصر اللازمة في البيئة التعليمية في أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية، ولكن بدرجة متفاوتة بين قوية ومتوسطة.
من المتوقع أن تساهم نتائج هذه الدراسة في تحسين برامج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية لتوفير تحضير أكاديمي ومهني أفضل لطلاب المحاسبة. كما ستزود الدراسة المؤسسات التعليمية والمهنية المعنية بمعلومات قيمة حول العوامل التي يجب أن تركز عليها لتطوير المهارات الأساسية وفق المعايير الدولية للتعليم المحاسبي.