Printing ISSN 2521-8352
Online ISSN 2521-8360

دور مؤسسات التعليم العالي في تنمية المهارات البشرية لتعزيز روح ريادة الأعمال والابتكار

تستكشف هذه الدراسة دور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز المهارات البشرية المرتبطة بروح ريادة الأعمال والابتكار بين الطلاب في ليبيا. وتركز بشكل خاص على طلاب كليات الاقتصاد والعلوم السياسية والهندسة في جامعتي طرابلس ومصراته. تشمل الأهداف التقييم التعليمي في مجال ريادة الأعمال والابتكار، وتحديد المهارات البشرية الضرورية، وتقييم فعالية البرامج، واستكشاف تصورات الطلاب. شارك في الدراسة 627 مشاركًا أكملوا استبيانًا إلكترونيًا تم توزيعه عبر الإنترنت. تؤكد النتائج الدور الهام لمؤسسات التعليم العالي في تنمية المهارات البشرية المرتبطة بروح ريادة الأعمال والابتكار. تدعم الدراسة الفرضيات المتعلقة بالعلاقات الإيجابية والمعنوية بين مؤسسات التعليم العالي والمهارات البشرية H1) ) و بين المهارات البشرية ودور الريادة الابتكار H2) ) ، بينما كانت العلاقة بين مؤسسات التعليم العالي وروح الريادة والابتكار لفرضية (H3) أضعف نسبيًا ، كما تقدم الدراسة رؤى قيمة لواضعي السياسات بمؤسسات التعليم العالي لتعزيز التعليم في مجال ريادة الأعمال والابتكار في ليبيا.

تاريخ النشر
2023-09-14
تاريخ الاستلام
2023-07-19
المؤلفون
أم السعد أحمد حمودة
(جامعة مصراته )
الكلمات المفتاحية
مؤسسات التعليم العالي، المهارات البشرية، ريادة الأعمال، الابتكار، جامعة طرابلس، جامعة مصراته، ليبيا.