تهدف هذه الدراسة للتعرف على أثر التسويق الداخلي والالتزام التنظيمي على الميزة التنافسية. لتحقيق هذا الهدف تم تصميم نموذج للدراسة من خلال استمارة استبيان تم توزيعها على ما مجموعه130) ) موظف من العاملين في المؤسسات الصحية الإيوائية الخاصة في مدينة الخمس- ليبيا (مسح شامل)، وتم استرجاع عدد (66) استبياناً فقط قابلة للتحليل الإحصائي الوصفي. أشارت نتائج الدراسة إلى أن التسويق الداخلي والالتزام التنظيمي يؤثران على تحقيق الميزة التنافسية. تساهم الدراسة الحالية أيضًا في الأدبيات النظرية المهمة لتحقيق الميزة التنافسية من خلال تضمين الالتزام التنظيمي كوسيط بين التسويق الداخلي وتحقيق الميزة التنافسية. توفر الدراسة مصدرًا مفيدًا للمعلومات للمسوقين والمديرين في السعي لتحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات الصحية. أخيرًا، توفر نتائج هذه الدراسة امتدادًا لفهم العوامل التي تساهم في مساعدة وإرشاد صانعي السياسات، واقتراحات للمسؤولين بالمؤسسات الصحية على تحقيق ميزة تنافسية في السوق.