يتطرق هذا البحث إلى تحليل دور التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كأحد العناصر التي ظهرت أهميتها في الآونة الأخيرة؛ خاصة في ظل كوفيد 19، يسعى البحث إلى تحليل دور التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي في البيئة الليبية، يستند البحث على التساؤل التالي: ما هو دور التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ظل كوفيد 19 في البيئة الليبية؟
سعياً إلى تحقيق الهدف أعلاه وتقديم إجابة مستوفية لتساؤل البحث- تم تبني نوع البحث الاستكشافي (Exploratory Study)، اعتماداً على المدخل النوعي؛ من خلال تجميع بيانات نوعية عن طريق المقابلات الشخصية شبه المهيكلة بعدد (10)، والتي تم اختيارها وفق أسلوب المعاينة القصدية، وتحليلها وفق تحليل الموضوع (Thematic Analysis). من خلال تحليل البيانات تم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات؛ كما يلي: وجود أربعة تصنيفات للعوامل المؤثرة على دور التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ظل كوفيد 19، هي: خبرة صاحب النشاط التجاري، ونوع النشاط التجاري، و أيضاً ثقافة المجتمع والتسويق في ظل كوفيد19، لذلك فقد تم عرض آليات عمل أمام أصحاب الأنشطة التجارية، أهمها: تعيين مختص بمجال التسويق، يمتلك مهارة التواصل مع الآخرين، العمل وفق خطط تسويقية استراتيجية، الاعتماد على توفير الخدمات التي تزيد من كسب الزبائن، لما لها من فاعلية في دعم الأنشطة التجارية.