هدفت هذه الدراسة لبيان واقع مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية، وسُبل تطويرها حتى تُواكب متطلبات سوق العمل المتغيرة والمتجددة باستمرار، وتمثلت أهمية الدراسة في أهمية الاهتمام بمناهج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية وتحديثها باستمرار؛ لتوفير كوادر محاسبية مؤهلة تأهيلًا أكاديميًّا مهنيًّا لمواجهة احتياجات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومواكبة متطلبات سوق العمل، مما ينعكس إيجابيًا على تطوير الأداء المالي في عموم القطاعات الاقتصادية المختلفة في الدولة الليبية.
وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، بالاعتماد على أسلوب الاستبانة أداةً رئيسة لجمع البيانات، وتم توزيعها إلكترونيًا ويدويًا، حيث تم استطلاع رأي عينة عشوائية منتظمة مكونة من أربع فئات لها علاقة بالتعليم المحاسبي (واقعًا، وتطويرًا)، ولها علاقة بالمتطلبات التي يفرضها سوق العمل في البيئة الليبية من خلال الواقع العملي، وهذه الفئات هي: (أعضاء هيئة التدريس المحاسبي في الجامعات الليبية، طلبة الدراسات العليا تخصص محاسبة، خريجو أقسام المحاسبة، ومدراء الإدارات ورؤساء الأقسام بسوق العمل).
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية لاتُواكب متطلبات سوق العمل المتغيرة والمتجددة باستمرار، وتركيز الجامعات الليبية على الجانب النظري أكثر من الجانب التطبيقي في تدريس مواد المحاسبة. وقد أوصت الدراسة بضرورة ربط المواد المحاسبية النظرية بواقع سوق العمل، وضرورة الالتزام بالمعايير الدولية للتعليم المحاسبي في الجامعات الليبية