هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى مواكبة برامج التعليم المحاسبي بجامعتي مصراتة والزاوية للمعايير الدولية للتعليم المحاسبي، وذلك من خلال التعرف على مدى احتواء برامج التعليم المحاسبي على المهارات المهنية اللازمة لسوق العمل وفقاً للمعايير الدولية للتعليم المحاسبي. ولتحقيق أهداف الدراسة، اتبع الباحثان المنهج الكيفي بالاعتماد على أسلوب تحليل المحتوى (Content Analysis)، من أجل تحليل محتوى برامج التعليم المحاسبي في جامعتي مصراتة والزاوية، وبيان مدى احتوائها على المهارات التي نصت عليها المعاييير الدولية للتعليم المحاسبي. بينت نتائج الدراسة أن برامج التعليم المحاسبي بجامعتي مصراتة والزاوية تتوافق إلى حد كبير مع معايير التعليم المحاسبية الدولية من خلال تضمينها أغلب المهارات التي نصت عليها المعايير الدولية للتعليم المحاسبي، كما بينت الدراسة أيضاً أن هناك تنوع في أساليب التعليم والتعلم في برامج التعليم المحاسبي بجامعتي مصراتة والزاوية يتراوح بين المحاضرات، والتمارين الجماعية، والعروض التقديمية، ودراسات الحالة، والورقات البحثية الفردية والجماعية، والتقارير الميدانية، الأمر الذي يعطى فرصاً للطلاب لتنمية المهارات التي نصت عليها المعايير الدولية للتعليم المحاسبي. يمكن أن يستفاد من نتائج هذه الدراسة في لفت انتباه القائمين على إعداد وتطوير البرامج التعليمية بالجامعات الليبية إلى أهمية تطوير برامج للتعليم المحاسبي وفقاً للمعايير الدولية.