هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى جودة مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل، وتحليل العلاقة بين جودة مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكوَّن مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بقسم التمويل والمصارف في كلية الاقتصاد العجيلات البالغ عددهم (25) فردا، ونظراً لصغر حجم المجتمع تم استخدام أسلوب المسح الشامل، وسيلةً لتجميع البيانات اللازمة للجانب العملي للدراسة، وتم إعداد استمارة استبانة، وبعد توزيعها وتحليلها تبيَّن عدم وجود علاقة بين إدارة البرامج التعليمية ومتطلبات سوق العمل، لوجود خلل في مدخلات التعليم الجامعي المتمثلة فـي البرامج التعليمية وما شهدته من ربكة في إدارتها خلال السنوات الأخيرة، إضافة إلى عدم وجود علاقة بين الفاعلية التعليمية للبرامج ومتطلبات سوق العمل، وهذا يعود إلى جمود المشاريع التنموية، أو الخدمية، أو الاستثمارية التي تستوجب خريجين تلقوا برامج تعليمية ذات فاعلية