تهدف الدراسة إلى معرفة مستوى التسويف الأكاديمي لطلبة جامعة مصراتة، ومعرفة الفروقات الإحصائية لمتغيرات (الجنس، الكلية، المعدل التراكمي) في التسويف الأكاديمي. تم استخدام المنهج الوصفي للوصول إلى النتائج، ولتحقيق أهداف الدراسة تم جمع البيانات من خلال توزيع صحيفة الاستبانة على عينة عشوائية بسيطة بلغ عددها (538) مفردة، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: مستوى التسويف الأكاديمي لطلبة جامعة مصراتة متوسط، وكذلك وجود فروقات لمستوى التسويف الأكاديمي لدى طلبة جامعة مصراتة تعزى لمتغيري الجنس والمعدل التراكمي، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد فروقات لمستوى التسويف الأكاديمي لدى طلبة جامعة مصراتة تعزى لمتغير نوع الكلية.