يتمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في تحديد مستوى أدراك شركات قطاع الاسمنت الليبية بأهمية المسؤولية الاجتماعية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبانة محكمة ومعدة على قياس (ليكرث الخماسي) كأداة رئيسية لجمع البيانات الاولية والمعلومات اللازمة من مجتمع الدراسة، بالتطبيق على جميع شركات الاسمنت. وقد استهدفت الاستبانة جميع موظفي أقسام المالية والمراجعة الداخلية، ونظراً لصغر حجم مجتمع الدراسة فإن الباحث اعتمد أسلوب المسح الشامل حيث تم توزيع عدد (91) استمارة على جميع أفراد مجتمع الدراسة، وبعد منح المشاركين فترة كافية للإجابة على أسئلة الاستبيان، تم استلام عدد (82) استمارة صالحة للتحليل وبنسبة (%91.11). توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: وجود إدراك كافي لدى شركات صناعة الاسمنت الليبية بأهمية المسؤولية الاجتماعية. وقد أوصت الدراسة بضرورة القيام بورش عمل وحلقات نقاش حول أهمية المسؤولية الاجتماعية، وأيضا ضرورة إنشاء إدارة خاصة تعنى بالمسؤولية الاجتماعية، والعمل على استصدار دليل يوضح فيه رؤية الشركة، ورسالتها، وأهدافها تجاه المسؤولية الاجتماعية