تهــدف هــذه الدراسة إلــى التعــرف علــى الأسس العلميــة التــي تتبناهــا المصــارف الليبية التي تقدم منتجات إسلامية عند تحديد سعر منتج المرابحة. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى المسـائل ذات الصـلة بمشـكلة الدراسة، اسـتنادا إلـى الإشـارات التـي تضـمنتها بعض الأدبيـات ذات الصـلة بهـذا الموضـوع. وكـذلك الحصـول علـى البيانـات والمعلومـات التـي تـم تجميعهـا عـن طريق الاستبيانات الموزعة على عينـة الدراسة والمتمثلـة فـي (مصرف الجمهورية، مصرف التجاري الوطني، مصرف الصحاري).
وقد خلصت الدراسة إلى وجود أسس علمية تؤخذ بالاعتبار عنـد تحديـد سـعر منـتج المرابحــة بالمصــارف التــي تقــدم المنتجــات الإسلامية، وأيضــا أشــارت النتــائج إلــى أن المصــارف التجاريـة تأخـذ سياسـة سـعر التكلفـة وكـذلك المخـاطر عنـد تحديـد سـعر منـتج المرابحـة الإسلامية، كما أشـارت النتـائج إلـي أن المصـارف التجاريـة عنـد تحديـدها لسـعر منـتج المرابحـة لا تأخـذ في الاعتبار سياسة سعر السوق والمنافسة.