يهدف البحث إلى تقديم مقترح تطبيقي تنموي استراتيجي لتعزيز المناعة التنظيمية في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال تكنولوجيا الاتصال، مع الاهتمام بخصائص الإعلام الرقمي كمتغير وسيط، وقد وظف البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الاستبانة، وطبق على عينة مكونة من (75) طالباً وطالبة، وقد توصل إلى عدة نتائج؛ أهمها: أن مستوى إدراك طلبة كلية علوم الاتصال واللغات بجامعة غزة لواقع تطبيقات الذكاء الاصطناعي كان بتقدير مرتفع، وأن مستوى تطبيق أبعاد المناعة التنظيمية كان بتقدير مرتفع، وأن مستوى إدراك الطلبة لخصائص الإعلام الرقمي كان أيضاً بتقدير مرتفع، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأبعاد المناعة التنظيمية، ووجود أثر ذوو دلالة إحصائية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي على أبعاد المناعة التنظيمية في ضوء خصائص الإعلام الرقمي.