هذه الورقة عبارة عن دراسة تطبيقية تهدف إلى قياس تأثير ثقافة المجتمع من خلال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الوصول إلى مصادر التمويل في ليبيا بالاعتماد على البيانات المجمعة بواسطة الاستبيان المصمم بمقياس ليكرث الخُماسي لعينة تتكون من 350 من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج أموس الإحصائي. أظهرت النتائج أن هناك تأثير إيجابي لثقافة المجتمع في وصول أصحاب المشاريع إلى مصادر التمويل في ليبيا، فكثير من المستثمرين يتجنبون التمويل الرسمي بسبب عامل الربا، وجزء أخر من المستثمرين لا يتقبلون الاقتراض من الأصدقاء أو العائلة أو بسبب ما يعتقدونه النظرة السلبية للمجتمع لهم (القيم التقليدية).