تهدف الدراسة إلى توضيح دور التأهيل الأكاديمي والعملي بكلية فلسطين التقنية في تنمية مهارات الطالب المحاسب المهنية والأخلاقية. ولتحقيق ذلك، تم اختيار الاستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث تكونت عينة الدراسة الفعلية من عدد 12 عضو هيئة تدريس بكلية الأعمال المالية والإدارية، وعدد 54 طالباً وطالبة من تخصص المحاسبة والتمويل بكلية فلسطين التقنية.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن التأهيل الأكاديمي والعملي في كلية فلسطين التقنية متوفر إلى حد كبير، كما أظهرت أن مستوى الممارسات المهنية للطالب متوفرة. النتائج بينت أيضا أن مستوى الممارسات الأخلاقية للطالب متوفرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة، كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول دور التعليم المحاسبي في كلية فلسطين التقنية في تنمية مهارات الطالب المحاسب تعزى لمتغير الصفة (الطالب، عضو هيئة التدريس). وجاءت الفروق لصالح أعضاء هيئة التدريس. الدراسة توصي بضرورة أن تهتم كلية فلسطين التقنية بمقررات تتعلق بأخلاقيات المهنة والمقررات العلمية، ومنح الطلاب فرص تدريب واسعة في مؤسسات وشركات الدولة نظراً لضعف التأهيل العملي في الكلية.