تقييم العوامل السلبية التي تؤثر على مهارة التكلم في فصول السنة الثانية من المرحلة الثانوية في مصراتة

تهدف هذه الدراسة إلى البحث في صعوبات التكلم التي تواجه طلبة المدارس الثانوية في مصراتة، وتعمل الدراسة على البحث في المشاكل التي تواجه طلاب المرحلة الثانوية، والعوامل التي تؤثر سلبًا على مهارة التكلم لديهم لكي تساعدهم على تفاديها. تبنت الدراسة طريقة الوصف للبحث في الأسباب المعرقلة لمهارة التكلم لدى الطلاب، والتي حددت تحت سببين: الأول "عوامل مؤثرة على الطلاب"، والثاني "عوامل تتعلق بالمعلمين، وطريقة تدريس مهارة التكلم". وصفت الدراسة هذه العوامل بالتفصيل مع بعض التوصيات المساعدة والمفيدة للمعلمين لمساعدة طلابهم لممارسة مهارة التكلم والتواصل. جمعت البيانات عن طريق سلسلة من الأسئلة أجريت على عينة من "100" مائة طالبٍ، و"20" معلما من (20) مدرسة ثانوية، أظهرت النتائج أن الطلاب لا يقومون بممارسة مهارة التكلم في داخل المدارس أو خارجها بسبب: نقص الحافز، خشية ارتكاب الأخطاء، نقص الثقة بالنفس، قصور المفردات لدى الطلاب، وقلة خبرتهم على التمرس باللغة؛ لذا فإن الدراسة خلصت إلى تحفيز الطلاب بشكل مبدئي على الثقة بالنفس، وأن يكونوا مدركين لأخطائهم، وأن يعمل المعلمون على بذل أقصى قدراتهم لتقييم وتحفيز الطلاب لاكتساب مهارة التكلم.

تاريخ النشر
2024-09-10
تاريخ الاستلام
2024-06-30
المؤلفون
أ.إسماعيل فرج القماطي
(كلية التربية جامعة مصراته)
الكلمات المفتاحية
مهارة التكلم، تقييم، معلمون، طلاب، المدارس الثانوية، الحوافز.