المشكلات الأكاديمية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية جامعة مصراتة

هدف البحث التعرف على المشكلات الأكاديمية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية - جامعة مصراتة والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية وفق متغير (الجنس، المؤهل العلمي)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت الاستبانة من أربعة محاور (مشكلات متعلقة بعضو هيئة التدريس- مشكلات متعلقة بالبحث العلمي- مشكلات متعلقة بالطلاب- مشكلات متعلقة بالترقية العلمي) موزعة على(28) فقرة، وتكونت عينة البحث من (75) عضو هيئة تدريس في كلية التربية -جامعة مصراتة، وبلغ معامل الثبات ألفا كرونباخ (0.79) وكانت النتائج كما يلي:
وجود مشكلات تواجه أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بدرجة (كبيرة) بمتوسط حسابي(3.84)، وانحراف معياري(0.99) وأكثرها حدة المشكلات المتعلقة بالطلاب بدرجة (كبيرة جدًا) وبمتوسط حسابي(4.24)، وانحراف معياري(0.82) وكان في المرتبة الثانية المشكلات المتعلقة بالنشر العلمي، وهي بدرجة(كبيرة) بمتوسط حسابي(4.14)، وانحراف معياري(1.05) يليها على التوالي المشكلات المتعلقة بالترقية العلمية حيث جاءت بمتوسط حسابي(3.82)، وانحراف معياري(1.05)، وجاء محور المشكلات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي(3.15)، وانحراف معياري (1.17)كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) وفق متغير الجنس في المشكلات الأكاديمية بشكل عام وكانت الفروق لصالح الإناث، وأيضا وجود فروق في محوري المشكلات المتعلقة بالنشر العلمي والمشكلات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس، ولصالح الإناث. في حين بينت النتائج عدم وجود فروق تعزى لمتغير الجنس في محوري المشكلات المتعلقة بالطلاب، ومشكلات الترقية العلمية، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) وفق متغير المؤهل العلمي في جميع المحاور ما عدا محور المشكلات المتعلقة بالنشر العلمي وكانت الفروق لصالح ملَّة الماجستير.

تاريخ النشر
2024-09-05
تاريخ الاستلام
2024-06-13
المؤلفون
أ.حليمة عبد الله المنقوش
(كلية التربية جامعة مصراته)
الكلمات المفتاحية
المشكلات الأكاديمية - الترقية العلمية - النشر العلمي.