تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مهارات إدارة الذات وعلاقتها بأنماط الضبط الصفي لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة مصراتة، وتكونت عينة الدراسة من (53) معلمةً، واستخدمت الباحثتان لجمع البيانات استبانة مهارات إدارة الذات (الجيزاني، الجاف، 2019) والتي تتكون من (40) فقرةً مقسمة إلى خمسة أبعاد، وهي: إدارة الوقت، إدارة الانفعالات، إدارة العلاقات الاجتماعية، إدارة الثقة بالنفس، إدارة الدافعية الذاتية. واستبانة أنماط الضبط الصفي (الحراحشة، الخوالدة، 2009 ) والتي تكونت من (35) فقرة مقسمة إلى ثلاثة أنماط وهي: الإرشادي، التوبيخي، العقابي. وأشارت النتائج إلى أن هناك فروقًا ظاهرية في المتوسطات الحسابية لمستوى ممارسة مهارات إدارة الذات لدى أفراد العينة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لدرجة الكلية (3.86) وبمستوى مرتفع، كما أشارت بوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لمتغير سنوات الخبرة بين المعلمات في مهارة إدارة العلاقات الاجتماعية لصالح المعلمات اللواتي لهن خبرة 10 سنوات وأكثر، ومتغير التخصص لصالح رياض الأطفال، وأشارت النتائج لوجود علاقة ارتباطية طردية بين مهارات إدارة الذات وأنماط الضبط الصفي لصالح النمط الإرشادي، فكلما كانت المعلمة تتمتع بمهارات إدارة الذات مرتفعة كان لها أثر في استخدامها لأنماط الضبط الصفي المناسبة. في ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثتان بالآتي:
- إقامة ورش عمل تدريبية دورية لتطوير مهارات إدارة الذات لدى معلمات رياض الأطفال.
-تنمية مهارات إدارة الذات في شخصية المعلمة من خلال البرامج الإرشادية كونها سمة إيجابية تتعرف من خلالها بالأساليب التربوية الصحيحة.
- إجراء دراسات لاحقة عن مهارات إدارة الذات وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية: كصلابة النفسية، والتنظيم الانفعالي لدى معلمات رياض الأطفال.
- توفير برنامج تدريبي للطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال لتنمية مستوى مهارات إدارة الذات.