تعتبر جودة التعليم من الدعائم الضرورية للمجتمع المتقدم، حيث من الضروري والجوهري للتعليم أن يضم مؤهلين وأشخاص ذوي خبرة؛ لكي يرفعوا من مهاراته. وبشكل رئيسي يعتبر المعلم هو العنصر المحفز في العملية التعليمية كي يتمكن من تطوير المجتمع ومواطنيه؛ ولهذا الهدف يتمكن المعلم من نقل المعرفة إلى المتعلمين. ومن هنا وجب علينا تطوير طالب التربية العملية ليحقق كل متطلبات المعلم الناجح خلال هذه الفترة التدريبية. هذه الدراسة تحقق في قياس برنامج التربية العملية في كلية التربية - جامعة مصراتة مستخدمةً دراسة كيفية من خلال مقابلات شبه منظمة. تمت الدراسة على عينة من 19 طالبةً مسجلات في مقرر التربية العملية، والتي طبقت في المدارس الثانوية في العام الدراسي 2022-2023. وتم جمع البيانات من خلال مقابلات شبه منظمة، وبعدئذ تم تحليل البيانات بشكل موضوعي. حيث استنتجت الدراسة أن طلبة التربية العملية يجدون لهذا البرنامج إيجابياته؛ وهم مسرورون به، كما أنه أدخلهم في حياة تعليمية حقيقية . وبالرغم من هذا إلا أن على صناع القرار في العملية التعليمية النظر في السلبيات المتمثلة في الطلبة السلبيين، وفي نقص الدعم التعليمي، وغياب الموجهين. وأوصت الدراسة أنه على المدارس والمشرفين والمتخصصين في هذا المجال التعاون لكي تتم العملية التعليمية على أكمل وجه في ليبيا.