فاعلية برنامج تدريبي للتدريس المصغر لإكساب الطالبات المعلمات (شعبة رياضيات) بعض مهارات التدريس

هدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي للتدريس المصغر لإكساب الطالبات المعلمات(شعبة رياضيات)بعض مهارات التدريس، اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة قياس قبلي بعدي)، بلغت عينة البحث(23)طالبةً معلمة من الطالبات الدارسات بكلية التربية الخمس، تمثلت أدوات البحث في استبانة استطلاعية لتحديد أهم المهارات التدريسية، التي يحتاج الطالب المعلم ممارستها داخل الصف الدراسي في فترة التربية العملية، وبناءً عليها تم إعداد أداة التطبيق(بطاقة ملاحظة مهارات الأداء التدريسي)، والتي تكونت من ستة أبعاد هي:(مهارة التهيئة والإثارة، مهارة استخدام السبورة، مهارة الشرح والإلقاء، مهارة طرح الأسئلة الصفية، مهارة إدارة الصف، مهارة التعزيز)، تم تطبيق الأداة قبليًا وبعديًا في فترة التربية العملية بالمدارس على عينة البحث، ثم جمع البيانات ومعالجتها إحصائيًا باستخدام برنامج spss، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01)بين التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تقييم مهارات الأداء التدريسي ككل حيث بلغ حجم أثر أسلوب التدريس المصغر على عينة البحث(0.70)ما يمثل نسبة 70% وهي نسبة مرتفعة تقع في نطاق حجم التأثير الكبير، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01)بين التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد البطاقة(المهارات الرئيسية)حيث تراوحت قيم حجم الأثر(0.56، 0.26، 0.52، 0.72، 0.71، 0.59) على الترتيب، وهي قيم مرتفعة تقع في نطاق حجم التأثير الكبير، بينما لم تصل بعض المهارات الفرعية لمستوى الدلالة عند(0.05).

تاريخ النشر
2024-09-01
تاريخ الاستلام
2024-05-20
المؤلفون
أ. إيمان المهدي الرمالي
(كلية التربية- جامعة المرقب)
الكلمات المفتاحية
التدريس المصغر، مهارات التدريس، الطلاب المعلمين بكلية التربية.