هدف البحث للتعرف على مستوى الكفاءات الذاتية المدركة لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مصراتة، كما هدف للتعرف علة الفروق في مستوى الكفاءات ال>اتية المدركة لدى معلمي المرحلة الابتدائية وفقاً لمتغير (الجنس- التخصص- سنوات الخبرة)، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي الاستكشافي، كما تكون مجتمع البحث من (6892) معلم ومعلمة، بينما تكونت عينة البحث من (500) معلم ومعلمة، (93) معلم، (407) معلمة، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة من جميع مدارس مدينة مصراتة، واعتمدت الباحثتان مقياس الكفاءات ال>اتية المدركة من إعداد أبو علي (2015)، والتي طبقت على البيئة الفلسطينية، والذي يتكون من (32) فقرة، وبعد التأكد من صدق وثبات المقياس قامت الباحثتان باستخدام الجداول والتكرارية والنسبية، والانحراف المعياري، والمتوسط الحسابي، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار (T) كأساليب معالجة إحصائية، وأسفرت نتائج البحث بأن مستوى الكفاءات الذاتية المدركة لدى معلمي المرحلة الابتدائية جاء عالي، كما أظهرت النتائج بوجود فروق في مستوى الكفاءات ال>اتية المدركة وفق متغير الجنس لصالح المعلمات، وعدم وجود فروق في مستوى الكفاءات الذاتية المدركة وفق متغيري (التخصص- سنوات الخبرة).