معوقات القابلية التدريسية لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة مصراتة خلال فترة التدريب الميداني

يهدف هذا البحث إلى التعرف على معوقات القابلية التدريسية لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة مصراتة خلال فترة التدريب الميداني، واستخدم الباحث "المنهج الوصفي" لمناسبته لطبيعة هذا البحث، واشتملت عينة البحث على (13) طالب من طلبة التدريب الميداني، وكان من أهم أدوات البحث الاستبيان، وكان من أهم النتائج أن معوقات القابلية التدريسية لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة مصراتة خلال فترة التدريب الميداني هي كالآتي:
1. تغير جدول الدروس وعدم ثباته يربك الطالب المعلم.
2. اختلاف آراء المشرفين حول بعض الأساليب التي يستخدمها الطالب المعلم.
3. عدم توفر الساحات الجيدة لأداء درس التربية البدنية.
4. ضعف الحالة المعاشية للطالب المعلم.
وكان من أهم التوصيات الآتي:
1. التنسيق مع إدارة المدارس قبل بداية العام الدراسي لتثبيت جدول الدروس.
2. توجيه الطالب المعلم إلى المدارس التي بها إمكانيات مادية تساعد على التدريب الميداني.
3. منح الحوافز المادية والمعنوية المشجعة للطالب المعلم.
4. إجراء أبحاث مشابهة.

تاريخ النشر
2024-03-01
تاريخ الاستلام
2023-12-13
المؤلفون
حمزة الشعالي أحمد مانيطة
(كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا)
الكلمات المفتاحية
معوقات، القابلية التدريسية، التدريب الميداني